كهرباء حمص تعد بإعفاء قرى من التقنين الليلي عند ضخ المياه

تتجدد مطالبات سكان عدد من قرى في ريف محافظة حمص بإعفائهم من التقنين الكهربائي في ساعات الليل لأن ذلك يحرم أهالي تلك القرى من المياه لكون إيصالها إليهم مرتبطاً بالتيار الكهربائي اللازم لتشغيل محطات الضخ، بالرغم من الوعود الكثيرة التي أطلقها المعنيون في (المياه) و(الكهرباء) بإيجاد آلية للتنسيق فيما بينهما لحل المشكلة المستمرة منذ فترة طويلة.
عدد من أهالي قرى بريف حمص الشرقي ومنها أبو حكفة وتل قطا جددوا شكواهم لصحيفة «تشرين» مبينين فيها معاناتهم المستمرة منذ أربعة أشهر نتيجة انقطاع مياه الشرب عن منازلهم لأيام كثيرة تصل أحياناً إلى ما يزيد على العشرين يوماً، من دون أي تحرك من المعنيين في مؤسسة مياه حمص لحل المشكلة وإيجاد حل سريع ينهي المعاناة.
وأضافوا: إن المياه كانت تصل إلى المنازل مرة واحدة كل أسبوع ولساعات قليلة تكون في أغلب الأحيان مع ساعات التقنين الكهربائي لكنها الآن باتت تنقطع أكثر من عشرين يوماً وحين يتم ضخ المياه يكون التيار الكهربائي مقطوعاً وبالتالي لا تصل المياه لخزانات المياه وبالرغم من الوعود الكثيرة بإعفاء الخط من التقنين الكهربائي المسائي من الساعة 6 مساء حتى 6 صباحاً لتأمين ضخ المياه إلا أنه لم يحصل ذلك ولا قدرة لنا على شراء المياه من الصهاريج لارتفاع أسعارها بشكل كبير، اذ باتت تكلفة تعبئة خزان المياه تزيد على 20 ألف ليرة.
بدوره مدير الوحدات الاقتصادية في المؤسسة العامة لمياه الشرب في حمص المهندس دحام السعيد قال: إن المشكلة متعلقة بانقطاع التيار الكهربائي، وإن القريتين تغذيان بالمياه من خط الشومرية، وهذه المحطة تابعة لمؤسسة مياه حماة، وتغذي عدداً من قرى ريف حمص الشرقي، وتأخذ حمص مأخذي مياه هما أبو حكفة وتل قطا، فإذا ضخت مياه حماة تشرب تلك القرى وإن لم تفعل المؤسسة لا تصل المياه.
وتابع السعيد: إن اتفاقاً حصل منذ قرابة الشهر بين مؤسستي مياه حمص وحماة بإشراف المحافظة، يقضي بأن تقوم مؤسسة مياه حمص بإعفاء خط الكهرباء الذي يشغل محطة الشومرية من التقنين المسائي وهي الفترة التي شهدت تحسناً بالضخ لحوالي 11 قرية ضمن حمص، لكن مع زيادة التقنين الكهربائي عاد انقطاع الضخ.
وأضاف السعيد: موضوع ضخ المياه في تلك القرى مرتبط بساعات الكهرباء، مع عدم إمكانية الضخ على الديزل، وخلال اليومين الماضيين التزمت كهرباء حمص بالاتفاق بشأن إعفاء المحطة مساء، وإن استمرت بذلك استمر ضخ المياه وإن لم يفعلوا فسنبحث عن حل آخر مع المحافظة ومؤسسة مياه حماة.
بدوره المهندس صالح عمران – مدير شركة كهرباء حمص أكد أنه سيتم إعفاء تلك القرى من التقنين الكهربائي الليلي عند ضخ المياه لها وسيبقى التيار الكهربائي من الساعة السابعة مساء وحتى الساعة السابعة صباحاً بالتنسيق مع مديرية الكهرباء في حمص لتصل المياه إلى كل القرى.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار