الزراعة التجددية في السفيرة بحلب

نفذت دائرتي الإنتاج العضوي والإرشاد الزراعي بمديرية زراعة حلب وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي UNDP يوماً حقلياً عن الزراعة التجددية في منطقة السفيرة بريف حلب الجنوبي الشرقي، بهدف الاطلاع على تجارب وتقنيات الزراعة التجددية والممارسات الخاصة بها وخطوات تحسين الإنتاج الزراعي العضوي.
وقدم المهندسون المشرفون على المشروع شرحاً مفصلاً عن مخرجات تنفيذه والغاية منه، كتحسين خصوبة التربة وتغذية النبات ورفع مناعته لمقاومة الأمراض والحشرات بالإضافة إلى ترشيد استخدام المياه لسقاية المزروعات وإعادة تأهيل الموارد الطبيعية.
وبينت المهندسة بدور منصور رئيسة دائرة الإنتاج العضوي بأن نتائج التجارب كانت إيجابية ومبشرة حيث تم استخراج مواد فعالة لعملية المكافحة مثل (خل الخشب والأحواض التكثيفية والكومبوست والسماد السائل)، والتي جاءت كبدائل للأسمدة والمبيدات الكيميائية وأعطت مردوداً أفضل للإنتاج الزراعي، إضافة إلى فوائدها في التأثير البيئي والصحي الإيجابي والتكلفة الأقل والفعالية الأكبر وسهولة تنفيذها من قبل المزارعين.
بدوره أكد المهندس جورج عازار معاون مدير زراعة حلب بأن المديرية تتابع باهتمام مراحل تجارب ونجاح المشروع بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة الإنمائي ليصار إلى تنفيذه وتعميمه على كامل ريف المحافظة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار