مزارعو الشوندر في حماة يخشون على محصولهم من اليباس .. والمعنيون يعدون بالمازوت

زهير المحمد
يشكو مزارعو الشوندر السكري في محافظة حماة من تأخر استلامهم مادة المازوت المخصصة لسقاية المحصول رغم الوعود الكثيرة التي تلقوها من المعنيين في زراعة حماة.
ويقول عدد من مزارعي الشوندر في شكوى لهم عبر صحيفة «تشرين» إنهم يخشون على مصير محصولهم من اليباس ولاسيما أن تزويدهم بمادة المازوت توقف منذ قرابة الستة أشهر، علماً أنهم حصلوا على آخر دفعة من المحروقات خلال شهر تشرين الثاني من العام المنصرم، إذ حصلوا حينها على 8 ليترات من المازوت عن كل دونم، مطالبين المعنيين في الزراعة بضرورة الإيفاء بالتزاماتهم والسرعة بتوفير مادة المازوت قبل أن يقع الفأس بالرأس ويخسروا محصولهم.
وفي رده على شكاوى المزارعين أوضح مدير زراعة محافظة حماة أشرف باكير لـ«تشرين» أنه تجري حالياً اجتماعات في المحافظة بخصوص الإسراع بتأمين مادة المازوت لمزارعي الشوندر السكري، مؤكداً أنه خلال الأيام القليلة القادمة سيحصل المزارعون على مخصصاتهم من المادة، منوهاً بأن مديرية الزراعة مسؤولة عن 370 دونماً من المساحات المزروعة بالشوندر وهناك مساحات أخرى تتبع لهيئة تطوير الغاب.
وفي سياق منفصل أشار باكير إلى أن توقعات إنتاج مديرية زراعة حماة من القمح لهذا الموسم نحو 60 ألف طن، لافتاً إلى أن المساحات القابلة للحصاد من موسم القمح « ري» تقدر بحوالي 1994 هكتاراً، علماً أن خطة الإنتاج كانت 2174 هكتاراً، وتالياً هناك خروج لنحو 2000 هكتار من الخطة لأسباب عدة في مقدمتها عدم القدرة على تزويد قنوات الري الواردة من بحيرة قطينة، إذ وعدنا بورود 8 ملايين متر مكعب وردنا منها مليون متر مكعب فقط.
وأضاف باكير : في حين تقدر المساحات القابلة للحصاد من موسم القمح «بعل» بحوالي 15927 هكتاراً، علماً أن خطة الإنتاج كانت 22930 هكتاراً.
ولفت باكير إلى أنه تجرى حالياً اجتماعات مع المعنيين في المحافظة لتحديد سعر حصاد موسم القمح والتسهيلات التي تقدم للمزارعين لاسيما الخاصة بتسليم الإنتاج، علماً أن هناك نحو 8 مراكز في المحافظة جاهزة لاستلام القمح.
من جهته وعد مدير الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب المهندس أوفى وسوف مزارعي الشوندر السكري التابعين للهيئة بحصولهم على مخصصاتهم من مادة المازوت خلال الأيام القليلة القادمة، لافتاً إلى أن المساحات المزروعة بالشوندر والتي تتبع للهيئة تقدر بنحو 1900 هكتار .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار