مواطنون يخشون تكرار فيضانات الشوارع.. والمعنيون يطمئنون!

مع اقتراب فصل الشتاء هناك هواجس كثيرة يخشى منها القاطنون في مناطق السكن العشوائي وفي مقدمتها الخشية من مغبة حدوث فيضانات محتملة في الشوارع والتي اعتادوا تكرارها طوال السنوات الماضية، على الرغم من سيل التأكيدات التي يمطرنا بها المعنيون بأنهم استعدوا جيداً للموسم عبر إجراءاتهم الاحترازية المتخذة لمنع حدوث الفيضانات إلا أننا في كل شتاء نجد أن هناك تقصيراً كبيراً مع أول قطرة غيث تهطل.
إجراءات غير كافية
المواطن إبراهيم الذي يقطن في منطقة نهر عيشة بدمشق يقول: يجب أن يكون هناك استعداد كبير لتلافي ما حدث خلال الأعوام الماضية، فالأمطار الغزيرة والاستثنائية التي هطلت ولاسيما في العام الماضي وفي أقل من ساعة كانت أكبر من طاقة استيعاب شبكات الصرف الصحي المخدمة لمنطقتنا، مضيفاً: كما أن أعمال تعزيل المطريات التي تنفذها المحافظة غير كافية فينبغي إحداث مطريات إضافية خاصة في الشوارع والأزقة التي لا يوجد فيها عدد كاف من المطريات.
من جهتها تخشى المواطنة سناء التي تقطن في حي المزة 86 من مغبة حدوث فيضانات في شوارع الحي، إذ إلى هذه اللحظة لم تر أي ورشة للصرف الصحي تنفذ أعمال تعزيل المطريات، مشيرة إلى وجود الكثير من المطريات المهملة في شوارع الحي ولاسيما الموجودة في منطقة المدرسة التي تنتشر فيها الأتربة والأوساخ.
تعزيل وتجريب 11400 مطرية
وللاستفسار عن الإجراءات التي اتخذتها محافظة دمشق استعداداً لاستقبال فصل الشتاء تواصلت «تشرين» مع مدير دوائر الخدمات في المحافظة إسماعيل قطيفاني الذي أكد أن المحافظة بدأت بالإجراءات التحضيرية لموسم الشتاء منذ ما يزيد على الشهرين وانتهت منها قبل يومين، حيث وضع جدول زمني تضمن تعزيل وتجريب حوالي 11 ألفاً و400 مطرية ضمن مدينة دمشق.
وتابع قطيفاني: تم خلال عملنا الآن توسيع العمل للقيام بإجراءات لم تكن تُنفذ خلال السنوات السابقة، مؤكداً أن المحافظة مستعدة لاستقبال شتاء هذه السنة بشكل أفضل من السنوات السابقة وفي حال هطلت الأمطار بغزارة قد تحصل اختناقات خفيفة تنتهي بدقائق قليلة، مشيراً إلى أن الورش جاهزة للتدخل الفوري بكل أنحاء مدينة دمشق.
وأمل قطيفاني من المواطنين أن يتعاونوا مع المحافظة وألا يفتحوا أغطية المطريات ولاسيما في أحياء السكن العشوائي حيث يكثر ذلك، لأنه من الممكن أن تحدث اختناقات بمناطق أخرى.
«الصرف الصحي» مستعدة للشتاء
من جهته المهندس خليل مصطفى معاون المدير العام لشركة الصرف الصحي في مدينة دمشق أكد أن الشركة قامت بالاستعداد لاستقبال الموسم المطري الجديد منذ بداية شهر آب الماضي، وقامت بوضع جدول زمني لتعزيل المطريات في أنفاق (العباسيين -الفيحاء – الثورة – الأمويين -١٧ نيسان- الكارلتون – كفرسوسة – نهر عيشة)، حيث تم الانتهاء من تعزيل هذه المطريات والتأكد من سلامة عملها بتاريخ 16 أيلول الماضي.
وأضاف مصطفى: باشرت ورشات الشركة بتعزيل المصائد المطرية الموجودة على ضفة نهر يزيد عند أفران ابن العميد والكيكية وجسر النحاس وساحة شمدين، إضافة إلى تعزيل المصائد المطرية التي تم إنجازها منذ حوالي عامين عند مداخل ومخارج الأنفاق (الفيحاء – الأمويين – ١٧ نيسان)، كما تم تنفيذ خط مطري بطول حوالي ٨٠ متراً مع المطريات اللازمة تحت العقدة (٨) على أوتستراد درعا، وتم تنفيذ خط صرف صحي رئيسي في منطقة نهر عيشة عند مبنى مديرية النقل بطول حوالي ٣٥٠ متراً باتجاه العقدة ٨ لدرء فيضان مياه الأمطار والصرف الصحي على أوتستراد درعا عند العقدة (٨) كالتي حدثت في العام الماضي.
وتابع مصطفى: تم تنفيذ خط مطري بطول حوالي ٩٠ متراً مع المطريات اللازمة في منطقة المزة جبل – شارع البلدية، كما تم تنفيذ شوايات مطرية (عدد٢) في منطقة المزة جبل عند شارع البلدية ومدرسة بنات الشهداء وتنفيذ شوايات مطرية (عدد٢) عند مداخل ومخارج نفق البيطرة.
وأكد مصطفى أنه فيما يخص تعزيل المطريات في الشوارع الرئيسية والفرعية والساحات العامة في مدينة دمشق فهي تقع على مديرية دوائر الخدمات في المحافظة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار