أسعار اللوزيات (شم ولا تدوق).. والمزارعون يندبون حظهم العاثر

دمشق – زهير المحمد:
بدأ موسم (اللوزيات) بالظهور في الأسواق، يفترش الطرقات والبسطات ومحال الخضر، ولعل ما يشد انتباه المواطنين، ليس المنظر الجميل الذي تمتاز به هذه الأصناف من الفواكه، ولا كيفية عرضها بطريقة فنية متقنة، وإنما ما يشدهم هو لائحة الأسعار الصادمة والمدونة أمام كل صنف منها.
والبداية من أسعار الكرز والذي يتراوح سعر الكيلو غرام منه بين 35- 50 ألف ليرة، وكيلو المشمش الذي يتراوح سعره بين 30-35 ألف ليرة، والخوخ والجارنك الذي يتراوح سعرهما بين 25-30 ألف ليرة.
وعلى الرغم من هذه الأرقام الفلكية، إلا أن المزارعين يندبون حظهم، فهم ليسوا مسؤولين عن هذه الأسعار ولا يدخل حتى ولو الربع من قيمة هذه الأسعار إلى جيوبهم.. فالتجار، ووفقاً لما يؤكده المزارعون، هم من يأكلون البيضة وتقشيرتها.
المزارع شادي من منطقة الزبداني بمحافظة ريف دمشق والتي تمتاز بكميات وفيرة من إنتاج اللوزيات أوضح لـ(تشرين) أن تجار الخضر والفواكه يقومون يومياً بتسوق كميات كبيرة من إنتاج اللوزيات والتفاحيات من المزارعين و(بتراب المصاري)، إذ يدفع للمزارعين ثمن كيلو الكرز بين 5-6 آلاف ليرة، وكيلو المشمش بين 5-7 آلاف ليرة،والخوخ بين 5-6 آلاف ليرة.
وبحسب المزارع شادي فإن المزارعين بالكاد يحصلون على ما يضعونه من تكاليف الزراعة التي تكسر الظهر، بدءاً من أسعار المبيدات والأدوية الزراعية المرتفعة، وأجور الحراثة، هذا ناهيك بارتفاع أجور (الحويشة) فيومية الواحد منهم والتي تتضمن القطاف لمدة 6 ساعات هي 80 ألف ليرة.

عضو لجنة تجار ومصدّري الخضر والفواكه في سوق الهال: يصدر يومياً بين 15-20 براداً من المشمش والجارنك والكرز والبندورة

بدوره، أكد عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه في سوق الهال بدمشق محمد العقاد أن سبب ارتفاع أسعار الفواكه ومن ضمنها اللوزيات، وعلى الرغم من كميات إنتاجها الجيدة خلال هذا الموسم هو تصديرها إلى الخارج وبالتحديد إلى دول الخليج، كاشفاً أنه يتم يومياً تصدير مابين 15 -20 براداً محملة بالمشمش والجارنك والكرز والبندورة .
ولم يخفِ العقاد أن ارتفاع أجور العمال الذين يقطفون اللوزيات هي أيضاً ساهمت في رفع أسعار هذه الفاكهة، ويتراوح سعر مبيع كيلو الجارنك والمشمش والخوخ في سوق الهال بالجملة بين 20 -25 ألف ليرة، وسعر كيلو الكرز فيتراوح بين 25 -40 ألف ليرة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزير التجارة الداخلية يفتتح معارض القرطاسية واللوازم المدرسية بدمشق في ختام فعاليات ملتقى الاستثمار الريادي “فرصة 2024”.. إستراتيجيات لضمان نجاح الشركات الناشئة "الشؤون الاجتماعية" تنجز 23 تقريراً لتقديمها لمنظمة العمل الدولية المصرف الصناعي يطلق خدمة سداد رسوم التسجيل الجامعي ورسوم المفاضلة العامة المقداد لـ لازاريني: سورية تدين محاولات الإحتلال والولايات المتحدة إنهاء ولاية "أونروا" من خلال اتهامها زوراً بالمنظمة الإرهابية سورية تؤكد أن تصعيد مجازر الإحتلال في الضفة إثبات آخر على نواياه في تصفية الفلسطينيين في الضفة والقطاع مصر تكشف عن أول مرصد فلكي عمره 2500 سنة وساعة شمسية حجرية «بالعلم تُبنى الأوطان» فعالية في ديرالزور لتوزيع اللباس المدرسي لأبناء الشهداء أسبوع «نور من حلب» يبدأ فعالياته.. المطران معلولي لـ«تشرين»: رسالة للعالم تؤكد تماسك المجتمع السوري ومضي أهل حلب في مسار الإعمار مهـرجان «أم الربيعين» الثقافي في نسخته الخامسة