هل يستطيع «اتحاد السلة» تطبيق قراراته وتعاميمه؟؟

تشرين- سامر اللمع:
أصدر اتحاد كرة السلة عدة تعاميم حول الموسم السلوي الجديد 2023-2024 تضمنت أعداد الفرق المشاركة في دوري الرجال والسيدات.
واعتمد اتحاد اللعبة على ثمانية أندية ستشارك في دوري الرجال للدرجة الممتازة، بينما ستلعب بقية الأندية في دوري الدرجة الأولى، وسمي اللاعب المستعيد الجنسية كلاعب سوري في الدوري العام، كما تم تأكيد مشاركة لاعبين أجانب في دوري الدرجة الممتازة.
شروط في العقود
ووضع اتحاد كرة السلة شروطاً في عقود اللاعبين، وهي مدة العقد موسمان على الأقل، إضافة لوضع شرط جزائي في عقود المدربين واللاعبين، كما تم وضع بند زيادة بنسبة لا تتجاوز 15% من قيمة العقد عن السنة الأولى في حال رغب الطرفان بذلك.
وطلب الاتحاد تحديد قيمة كسر عقد اللاعب للسنة الثانية ببند واضح وصريح، كما حمل النادي قيمة السنة المالية التي يصاب فيها اللاعب إصابة تزيد على ثلاثة أشهر إضافة إلى كل مصاريف العلاج، بينما سيدفع كل لاعب 5% من قيمة عقده وفق إشعار مصرفي.
ويقبل الاتحاد الشكاوى بين اللاعبين والأندية خلال مدة أقصاها 45 يوماً، وأي شكوى تتجاوز المدة لا يؤخذ بها، كما نبه على قيمة العقود أن تكون حصراً بالليرة السورية، وفي حال وجود أي مبالغ مترتبة على النادي يوقف اللاعب الأجنبي عن اللعب حتى يتم سداد المبلغ.
العقوبات على اللاعبين والمدربين
كما سيودع كل لاعب أو لاعبة وكل مدرب أو مدربة من أندية الدرجة الممتازة مبلغ مليون ليرة سورية وفق إشعار مصرفي لمصلحة اتحاد كرة السلة كتأمين، وتخصم منها الغرامات المفروضة على اللاعبين أو المدربين عند حصولها، ويسترد نصف المبلغ في بداية الإياب في حال عدم فرض أي عقوبة على اللاعبين أو المدربين.
كما أنه لن يتم توقيع أي عقد في حال عدم وجود إشعارات مصرفية سابقة، ويوقف اللاعب المغرم حتى سداد الذمة المالية المترتبة عليه.
عقوبات النقل
وبالنسبة للعقوبات بنقل المباريات خارج المحافظة فيحق للفرق المعاقبة تحديد الصالات وفق الآتي «أندية دمشق يمكنها اختيار حماة أو حمص»، «وأندية حلب يمكنها اختيار حماة أو اللاذقية»، «أندية حمص يمكنها اختيار دمشق أو اللاذقية»، «أما أندية حماة فيمكنها اختيار حلب أو اللاذقية».
وفي دوري السيدات، تم اعتماد الدوري بـ10 فرق، بينما سيكون دوري الدرجة الأولى من بقية الفرق، ولن تكون هناك لاعبات أجنبيات في دوري السيدات.
كما تمت الموافقة على اللائحة الانضباطية المعممة على أعضاء المؤتمر وتفويض اتحاد اللعبة بتعديلها، وسيتم إنشاء لجنة تحكيم خاصة في اتحاد كرة السلة لفصل النزاع بعد تحويل الخلافات إليها من لجنة الاحتراف.
كما تم اعتماد دوري الرجال تحت 21 عاماً بمشاركة أندية الرجال الدرجة الممتازة فقط، بينما ستقام بطولات بقية الفئات في المحافظات للرجال والسيدات..أما فئة تحت 16 عاماً فيلعب الأدوار النهائية منتخب المحافظة، وتتكفل الأندية المشاركة في البطولات بأجور التحكيم، كما يحق الاستضافة في الأدوار النهائية مع التكفل بكل النفقات.
كما تم تفعيل دوري الأكاديميات وإيجاد رقم اتحادي خاص بلاعبي الأكاديميات، ومشاركة الأكاديميات المرخصة في بطولات الفئات العمرية في المحافظات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
رسالة تعزية من مجلس الشعب إلى مجلس الشورى الإسلامي بوفاة الرئيس الإيراني المقداد يوجه لباقري كني رسالة تعزية بوفاة رئيسي وعبد اللهيان لأول مرة.. توقيع اتفاق شراكة بين اتحاد الحرفيين وغرفة تجارة حلب.. والهدف بناء استراتيجيات تسويقية وتبادل الخبرات والمعلومات «الكيمياء الخضراء» ضمن المؤتمر الكيميائي الأول في جامعة البعث تسديد الرواتب والأجور والرسوم الدراسية في الجامعات العامة والخاصة والمؤسسات التربوية والتعليمية الخاصة من خلال الحسابات المصرفية مجلس التشاركية يناقش واقع تنفيذ مشاريع التشاركية مع قطاع الأعمال الوطني والمراحل التي وصلت إليها الجزائر والأردن وسلطنة عمان وتونس تعزي باستشهاد الرئيس رئيسي مجلس الشعب يتابع مناقشة مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية الرئيس الأسد في رسالة تعزية لقائد الثورة والحكومة والشعب الإيراني: نعرب عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير أوراق علمية وبحثية يناقشها المؤتمر العلمي للبحوث العلمية الزراعية على مدى يومين..