لتقديم الخبرات الزلزالية.. وفد هندسي تشيلي رفيع المستوى في زيارة إلى سورية

تشرين- محمد النعسان:
وصل صباح اليوم إلى دمشق وفد هندسي من جمهورية تشيلي، من أجل التعاون في مجال برنامج الإنذار المبكر للزلازل ودراسة الآثار التدميرية العمرانية وكيفية تفاديها، والإجراءات الواجب القيام بها أثناء وقوعها.
وأوضح القائم بالأعمال التشيلي خوسيه باتريسيو بريكل أنه تم الاطلاع على المقترح الذي سيقوم به الوفد الهندسي من نشاطات وجهود علمية بالتنسيق والتعاون مع وزارتي الإدارة المحلية والبيئة والأشغال العامة والإسكان، حيث سيلقي أعضاء الوفد اليوم محاضرة في جامعة دمشق عن الزلازل وكيفية التعامل معها، إضافة للقائهم وزير الأشغال العامة والإسكان والاستماع لخطة الوزارة وما قامت به من جهود أثناء الكارثة، ومن ثم اجتماع موسع في الشركة العامة للدراسات بحضور نقيبي المهندسين والمقاولين، ثم القيام بجولات على جرمانا وعدد من المناطق لتبيان واقع البناء ودراسته في دمشق وريفها.
بعد ذلك يقوم الوفد بزيارة المناطق المنكوبة في حلب واللاذقية وحماة ولقاء محافظيها والاجتماع بهم، وزيارة الأماكن التي تضررت من الزلزال ودراستها.
المهندس عبد الرحمن سليمان نقيب مقاولي الإنشاءات أكد في حديثه لـ«تشرين» أهمية هذه الزيارة من المهندسين التشيليين إلى سورية للاطلاع على ما خلّفه الزلزال وتقديم الخبرات والرؤى التي من شأنها تفادي هذه الكارثة مستقبلاً والتعاون مع الجهات المختصة كوزارتي الأشغال العامة والإسكان والإدارة المحلية والبيئة من أجل درء الخطر عن شعبنا، حيث جاءت هذه الزيارة مواكبة للمؤتمر الصحفي الذي عقده أمس مجلس إدارة الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال، من خلال تقديم الدعم لأصحاب المنازل التي تضررت وتهجر أهلها.
وأشار سليمان إلى أهمية زيارة الوفد والاستفادة من خبراته وتعميمها على كل الشرائح الوطنية والنقابات والمؤسسات بغية الحد من الأخطار وتخفيف الإجراءات التدميرية المرافقة له بالعلم والمعرفة.
يذكر أن زيارة الوفد إلى سورية تستمر أسبوعين ينتقل خلالها إلى جميع المحافظات المتضررة من الزلزال، وسيعقد اجتماعات ولقاءات من شأنها تسليط الضوء على كيفية التعامل مع الزلازل في الأيام القادمة والحفاظ على أمن وسلامة المواطنين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
"صرافات العقاري" في اللاذقية خارج الخدمة بسبب مشكلة فنية عامة.. والأهالي يتساءلون عن الجهوزية في المصارف بتوجيه من الرئيس الأسد.. العماد إبراهيم يزور عدداً من قواتنا العاملة في أرياف حماة وإدلب ودير الزور والجرحى في مشفى حلب غريفيث يؤكد أن «إسرائيل» حوّلت القطاع إلى جحيم على الأرض.. المكتب الإعلامي في غزة: أكثر من 16 ألف طفل استشهدوا خلال العدوان الإسرائيلي على غزة بعد ارتفاع أسعار الكاكاو إلى مستويات قياسية.. شركات تبحث بدائل له في الشكولاتة.. تضاعف سعره 3 مرات خلال العام الماضي أقدم المحاصيل المزروعة في العالم.. فوائد صحية مذهلة لا تعرفها عن الفاصوليا الخضراء ما بين «الحفرة» و«البئر».. أكبر كوابيس أميركا وكيانها على جبهة الشمال قد تتحول واقعاً.. هوكشتاين إلى المنطقة اليوم في زيارة منزوعة المفعول طالب أوكراني يحوّل الأشجار الذابلة إلى ورق بكين وموسكو.. ثنائي مُتكامل في مواجهة الهيمنة الغربية.. ودعوات للتحرك وتغيير الصيغة الدولية خطاب نووي أميركي متصاعد.. روسيا وحلفاؤها في الواجهة والمواجهة الطاقات المتجددة «بحصة تسند جرة».. مستثمرون وصناعيون يعدّونها رديفاً وليست بديلاً