15 ملياراً قروض «زراعي» اللاذقية

تلقى القروض الزراعية في محافظة اللاذقية إقبالاً من المواطنين الراغبين بإنشاء مشاريع خاصة في الريف وفي مقدمتها المباقر والمداجن وشراء الجرارات الزراعية.. وغيرها، حيث بلغت القروض من كل فروع المصرف الزراعي في محافظة اللاذقية لهذا العام حوالي 15.225 مليار ليرة وتم تحصيل أكثر من مليار وستمئة مليون.
وبيّن المهندس ميلاد عيسى مدير المصرف الزراعي في اللاذقية أن المصرف بدأ بصرف تعويضات أضرار الحرائق اعتباراً من الأول من شهر تشرين الثاني الماضي وبلغت المبالغ المحولة للمصارف الزراعية في المحافظة أكثر من 6.405 مليارات ليرة وتم التوزيع عن طريق مديرية الزراعة، كما تم صرف أضرار الحمضيات عن طريق المصرف وتم توزيع القطاع التعاوني بالقرية والإفرادي بالمصرف، أما أضرار الحرائق فالزراعة قامت بالتوزيع، مشيراً إلى أنه تم صرف ما يقارب ٣ مليارات قيم حبوب، وبلغ إجمالي تعويضات أضرار الحمضيات الموزعة هذا العام نتيجة ارتفاع الحرارة مقارنة بالعام الماضي بشهر أيار أكثر من مليارين، مبيناً أن عدد إجمالي المتضررين ( ٣٠٩٣٥) مزارعاً، كما تم توزيع دعم للبيوت البلاستيكية بأكثر من 203 ملايين ليرة.
ويستمر المصرف كما أوضح عيسى بتقديم خدمات فتح الحسابات الجارية وحسابات التوفير والودائع الآجلة لمدة تبدأ من شهر حتى سنتين وبفائدة تبدأ من ٧% وحتى ٨.٥% وحسابات التوفير بفائدة ٧.٥% إلى حد ٥ ملايين ليرة، إضافة لتقديم رواتب المتقاعدين من مدنيين وعسكريين.
ولفت عيسى إلى أنه تم تمويل أنواع مختلفة من القروض وخاصة إنشاء المباقر والمداجن والبرادات الثابتة وتجهيزها، وترميم المباقر والمداجن وشراء الأبقار والجرارات والعزاقات والبيوت البلاستيكية وملحقات الجرار والخزانات التجميعية للمياه والحلابات، وعلى آجال طويلة ومتوسطة وقصيرة.
وأشار مدير المصرف إلى أن المصارف الزراعية البالغ عددها 6 مصارف في المحافظة بدأت بتمويل الأسمدة لمحصول القمح، كما بدأ تمويل مادة السوبر فوسفات للأشجار المثمرة من بداية شهر الحالي.
ولفت عيسى إلى زيادة نسبة الإقراض هذا العام مقارنة بالعام الماضي، حيث بلغ إجمالي القروض لعام ٢٠٢٠ للمصارف الزراعية على مستوى المحافظة أكثر من 3.391 مليارات ليرة وتم تحصيل أكثر من ٨٦٥ مليوناً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار