أشجار عطشى في قرى بالسويداء

يعاني مزارعو عدد من القرى في محافظة السويداء وهي ” ذكير- حوط- ذبين- الحقف- أم الرمان” من تعطل الآبار الزراعية لهذه القرى منذ أكثر من عام، ما أدى وحسبما أشار عدد من مزارعي القرى لـ”تشرين” إلى تعرض آلاف الأشجار المثمرة بدءاً من اللوز وانتهاءً بالكرمة، والتي يتم إرواؤها من مياه هذه الآبار إلى الجفاف واليباس.
علماً أن الأهالي في هذه القرى اعتمادهم الأساسي على الزراعة، وهذه الآبار تم حفرها ووضعها بالاستثمار لتثبيت الأهالي بأرضهم خاصة وأن بعضاً من هذه القرى كـ ذبين وحوط حدودية.
وأضاف المزارعون إن توافر المياه بعد استثمار هذه الآبار دفعهم لاستصلاح المزيد من الأراضي الزراعية، وبالتالي زراعتها بالأشجار المثمرة إلا أن خروجها من الاستثمار أفشل مشروع الفلاحين الزراعي الإضافي وأدخلها في حالة من السبات التام.
علماً أنه تم تخصيص /٧٠٠/ مليون ليرة للموارد المائية لزوم إصلاح الآبار المتعطلة البالغة /٢٠/ بئراً زراعية.
وختم الأهالي شكواهم أنه على الرغم من الوعود التي تلقوها من معنيي المحافظة بإصلاح هذه الآبار والمباشرة فيها كحال بئر ذكير الزراعية إلا أن الأقوال وللأسف لم تقترن بالأفعال لتاريخه.
بدوره قال مدير الموارد المائية في المحافظة المهندس محمود ملي: إنه تم التعاقد على إصلاح الآبار المتعطلة في المحافظة وقد تم المباشرة بسحب خمس مجموعات ضخ لخمس آبار إضافة لسحب المضخة الغاطسة لبئر حوط حيث سيتم الانتهاء من الأعمال خلال فترة قريبة.
وأضاف: إنه سيتم إصلاح كل الآبار تباعاً وفق الأولويات وخلال هذا الصيف ستكون كل هذه الآبار بالاستثمار.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار