وعدوا وصدقوا الوعد

لم أكن في وعيي، لقياس المسافة التقريبية الواصلة ما بين مستشفى تشرين العسكري ومستشفى حرستا، وحده مؤشر البنزين في سيارتي كان يشي بتحقيق معادلة حسابية نتيجتها قصيرة المدى مادام الطريق بينهما شبه خال من المركبات والمارة في يوم عطلة، وعناوين أخبار دامية وأنا الهامدة فوق مقود سيارتي يمدني قلبي بالإيمان قبل النبض بجسد قادر على تغطية ما يجري في كلا المستشفيين بجسارة وحب تليق بالموعد الذي ينتظرني فيه شهيد وجريح من الجمهورية العربية السورية…

صباح كل يوم سبت كنت أشارك بتشييع جثامين الشهداء من مستشفى تشرين العسكري، وأنا الغريبة حاضرة كفرد من العائلة أبكي الشهيد وأهنهن بين أخواته وقريباته بلهجاتهم المنوعة، ألتقط بعيون مفجوعة دمعة وحيدة من عين والده وكسرة خاطر عروسته الصبية ونحيب والدته المتماسكة الرزينة، لأستجمع قواي بين رفاقه وخبطة أقدامهم القوية، وهم يؤدون لجثمانه المغطى بالعلم السوري التحية، فيما ممرضات المستشفى ينثرن الأرز والورد من نوافذ المستشفى المكلوم كل يوم سبت..
لم أكن أكلم أحداً لأخذ معلومات عن حياة الشهيد الشخصية، ولم أكن أستجوب ذويه عن مشاعرهم ما بعد استشعارهم لفقد خانة من القلب.. كنت أسجل اسمه الثلاثي فقط، فيما العرض والخاتمة لمادتي الصحفية أهزوجة حب وهنهونة وداع تليق بالشهيد وعائلته الاستثنائية.
برائحة بخور معتق في ثيابي، وعيون شبه قادرة على فعل النظر كنت أكمل طريقي نحو مستشفى حرستا أزور جرحى الجيش وأسجل تفاصيل بطولاتهم صامتة في حضرة قاماتهم إلا من حشرجة آه صادرة دون دمع من مجرى الصدر والعضلة القلبية..
ما بين مستشفيين كانت المحصلة المعنوية أكبر بكثير من قياس المسافة الطرقية حيث الإضافات الشخصية أنني بت وجدانياً أمتلك في خانتي المهنية علامات فارقة؛ أولها أنني شاركت بالكثير من فعل الهنهنة بحضرة وداع شهيد، وثانيها أنني أمتلك ذاكرة محفور فيها ابتسامات جرحى مشفى حرستا، جرحى قطعوا مرضياتهم ونقاهتهم ليشاركوا رفاق سلاحهم معاركهم الوجودية، وهنهنت لهم ذات سبت، لأنهم وعدوا وصدقوا الوعد.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سيتم إطلاقها بالتوازي مع المنصة الوطنية للحماية الاجتماعية.. وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج