ارتفاع أسعار الحليب ومشتقاته بنسبة 10%.. و«الأعلاف» هذه المرة بريئة..!

دمشق- زهير المحمد:

بعد استقرار وثبات أسعار الحليب ومشتقاته لفترة تجاوزت الثلاثة أشهر، عادت الأسعار بالارتفاع التدريجي، ويقدر مراقبو الأسواق الارتفاع الحاصل بنسبة 10 بالمئة.

ويباع سعر كيلو غرام اللبن في أسواق دمشق بين 8500 -9000 ليرة، وكيلو الحليب بين 7500-8000 ليرة، وكيلو اللبنة البلدية بين 39-40 ألف ليرة.

وأوضح نائب رئيس الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان بدمشق أحمد السواس أن سعر كيلو غرام حليب الأبقار زاد خلال الآونة الأخيرة 500 ليرة سورية، وتالياً انعكس ذلك على أسعار بقية مشتقات الحليب، مبرراً سبب ارتفاع سعر المادة بأنه محصور لأمرين، الأول انخفاض إنتاج حليب الغنم لكونه في نهاية موسمه، والسبب الآخر هو ازدياد الإقبال على حليب الأبقار خلال موسم الصيف الحالي بنسبة كبيرة خاصة من قبل معامل البوظة، والذين فضلوا استخدام الحليب الطازج على حليب البودرة المستورد الذي ارتفع سعره كثيراً لزيادة سعر الصرف.

ونفى السواس أن يكون سبب ارتفاع سعر الحليب هو وجود ارتفاع بأسعار العلف، فهناك أصناف من الأعلاف شهدت انخفاضاً بأسعارها خلال الآونة الأخيرة، أضف إلى أن الأعلاف متوافرة حالياً وبكثرة.
وبحسب السواس فإن سعر كيلو الحليب من أسواق الجملة يصل إلى5800 ليرة، و بالمفرق 7 آلاف ليرة، وسعر عبوة اللبن وزن كيلو بالمفرق 8 آلاف ليرة، وسعر كيلو الجبنة البلدية 38 ألف ليرة، واللبنة البلدية 28 ألف ليرة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار