البطيخ.. السلعة الوحيدة الآمنة من الغش.. سورية السابعة عالمياً بزراعتها

تشرين:
البطيخة تكاد تكون السلعة الوحيدة الآمنة، حيث يندر أن يتعرض المواطن للغش عند شرائها, في كل صيف تقام بسطات البطيخ على الأرصفة وأماكن التجمع والسكن..ولعلك تجد بسطة بطيخ في مكان قريب من منزلك، البعض ينتقي البطيخة و يخضعها لأكثر من اختبار كي يثبت للمشتري أنها حمراء اللون حلوة المذاق ! بعد التقاط البطيخة يقوم بالتربيت على بطنها مع الإصغاء جيداً لصوت افتراضي صادر من أعماقها لا يسمعه سواه ، و بعد هنيهة من البطخخة (صوت البطيخة) يبتسم للنتيجة، و لكونه يدرك جيداً أن المشتري لا يؤمن بالشعوذة و الخرافات يتناول السكين ليرسم على سطح البطيخة مثلثاً يستله من قلبها بحركة خطّافية فيظهر حَمارها بفتح الحاء.. المشتري يتذوق رأس المثلث و يبتسم ثم يدفع …
حين تشتد حرارة الصيف، يلجأ الناس إلى فواكه موسمية مثل البطيخ حتى ينعشوا أنفسهم، لكن يبدو أن هذه العادة ليست جديدة بحسب علماء، وإنما انتشرت قبل آلاف السنين.
تعدّ سورية من الدول الرائدة بمجال زراعة البطيخ وتحتل المرتبة السابعة عالمياً.
وتحتل محافظة درعا المرتبة الأولى بالنسبة للمساحة والإنتاج  تليها حلب، الغاب، والحسكة، حيث قدرت المساحة المزروعة في الغاب بـ 30 هكتاراً، وبإنتاج بلغ 2675 ألف طن حتى اليوم علماً أن الموسم لم ينتهِ بعد”.
وتعد زراعة البطيخ رابحة وذات دخل جيد باعتبارها سريعة النضوج خلال فصل الصيف ومرغوبة للتصدير إلى جانب أن جذور البطيخ قادرة على الاعتماد على المياه الجوفية ولا تحتاج إلى الكثير من الري والبذار الهجينة متوفرة بنوعيات جيدة”.
رغم أن البطيخ يحتوي على ما نسبته 92 في المئة من الماء، فإن له فوائد صحية عديدة، وكل قضمة منه تحتوي على فيتامين “إيه” “وسي” ومضادات للأكسدة وأحماض أمينية، ويقال إنه كلما كان البطيخ أكثر نضجا، ازداد مستوى الليكوبين والبيتا كاروتين فيه.
ووفقاً لدراسة نشرت في دورية “كروماتوغرافي”، فإنّ الجزء الأبيض من قشرة البطيخ يحتوي على المزيد من السيترولين والحمض الأميني، الذي يحسن الدورة الدموية في القلب، وبالتالي صحة القلب وسلامته.
بالإضافة إلى ذلك، ثمة فوائد لبذور البطيخ، التي تحتوي على المغنيسيوم والبروتين والدهون الصحية وفيتامين ب.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار