5.8 مليارات ليرة تعويضات مزارعي التفاح بسبب البرَد في حمص

تشرين – ميمونة العلي :
بدأ صندوق الجفاف والكوارث الطبيعية في (زراعة حمص) بصرف المستحقات المالية لمزارعي التفاح المتضررين نتيجة البرَد الذي ضرب موسم التفاح هذا العام خلال الأسبوع الأول من أيار .
عضو لجنة صندوق الجفاف في “زراعة حمص” محمد الأحمد أكد لـ”تشرين” أن المصارف الزراعية في حمص وشين وتلكلخ بدأت بصرف المستحقات للمسجلين ضمن قوائم اسمية بحسب نسب الضرر في كل منطقة، حيث تراوحت مبالغ التعويض عن الدونم الواحد بين ٧٨ – ١٠٩ آلاف ليرة، وبلغ التعويض الكلي الذي سيوزع في مصرف زراعي حمص ملياراً و٧٩١ مليون ليرة، وبلغ في زراعي تلكلخ ملياراً و٣٠٠ مليون ، وفي مصرف زراعي شين ملياراً و٩٧٩ مليوناً وليصبح المبلغ الكلي لتعويضات خسائر موسم التفاح في حمص ٥ مليارات و٨٠ مليون ليرة بنسبة ضرر بين ٦٥_٨٥٪ .
كما لفت الأحمد إلى أن مبلغ التعويض يتناسب مع نسبة الضرر ففي حاصور مثلاً نسبة الضرر ٨٠٪، ومبلغ التعويض ١٠٩ آلاف للدونم الواحد،أما في بحور فنسبة الضرر ٦٥٪، ومبلغ تعويض الدونم الواحد ٧٨ ألف ليرة .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إصابة أربعة مواطنين بانفجار لغم من مخلفات الإرهاب بدير الزور 5.8 مليارات ليرة تعويضات مزارعي التفاح بسبب البرَد في حمص 10 مهن مهددة بالاندثار بسبب الذكاء الاصطناعي.. منها الإنتاج والإعلام والنقل والصحة والقانون والتكنولوجيا من باب تشجيع المزارعين.. هل تتسوق «الأعلاف» الذرة الصفراء من زارعيها بدلاً من استيرادها بالقطع الأجنبي أو عن طريق التجار؟ الضفة الغربية تُعيد الصراع إلى جذوره.. تصدٍّ للاحتلال وتصعيد في العمل المقاوم.. الكيان أمام تحدٍّ خطر والكوارث تتفاقم أسعارها أخرجتها من قائمة المأكولات الشعبية.. المعجنات تسجل ارتفاعاً جديداً بحجة أسعار المواد الأولية تجفيف الخضار.. خيار ربّة المنزل لمؤونة الشتاء في ظل الانقطاع الطويل للكهرباء اليوم بدء صرف المستحقات المالية للمزارعين المتضررين في طرطوس ضمن إجراءات تحويله إلى مشفى.. «صحة الحسكة» تستعد للبدء بإعادة تأهيل الطابق الثالث في المركز الطبي بالمدينة «ورطة» الهدية في المناسبات.. أشخاص يقاطعون أقاربهم لعدم قدرتهم على أدائها وآخرون جابهوا واستمروا في علاقاتهم