مهرجان “البزق الحادي عشر” على مسرح القباني

تنطلق عند الساعة السادسة من مساء يوم الأحد القادم فعاليات مهرجان آلة البزق «البزق، الطنبور، الباغلمة» الحادي عشر بإشراف الزميل إدريس مراد على خشبة مسرح القباني بدمشق، بمشاركة عازفين من مختلف المناطق السورية وعلى مدى أربعة أيام نستمع فيها إلى ألحان تراثية ومعاصرة على آلة هي الأقدم في المنطقة، وتختتم فعاليات المهرجان بورشة عمل للمشاركين يوم الخميس السابع عشر من شهر آذار الجاري.
عن المهرجان، قال إدريس مراد، مؤسّس ومشرف مهرجان آلة البزق في تصريح خاص لـ”تشرين”: “من المؤكد أن آلة الطنبور التي تنبثق منها آلتا البزق والباغلمة خرجت من منطقة ما بين النهرين، وهي الآلة التي سيعزف عليها العازف والمشارك في المهرجان أكرم نازي والتي لم يتغير شكلها منذ ألفي عام، حيث تستعمل حتى الآن في منطقة الجزيرة السورية ومنطقة عفرين وتُعزف عليها الملاحم وأغاني العشاق كملحمة “مموزين” مثالاً. هذه الآلة موجودة في تراثنا منذ بدء البشرية ولابد من الاحتفال بها وبعائلتها».
وأضاف مراد: الهدف من الملتقى، هو إحياء آلة موسيقية تكاد تندثر، إضافة لتقديم متعة جديدة وعازفين جدد يتعرف إليهم الجمهور السوري أثناء عزفهم على الطنبور بأشكالها، فعلى مدى أربعة أيام سنستمع إلى ألحان تراثية على أقدم آلة في المنطقة.
يذكر أن عدد المشاركين في المهرجان يقارب خمسين عازفاً بين عازفين أساسيين ومرافقين، ومنهم: كنان أبو عقل، بحري التركماني، هوشنك حبش، آلان مراد، جمو سعيد، بهجت سرور، رامي حاج حسن، غاندي حنا، جمو سعيد، أكرم نازي، شكري سوباري، محمود كرداهولي، وغيرهم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار