مجلس محافظة الحسكة يطالب بزيادة مخصصات المحافظة من الطحين وزيادة الاهتمام بالمشاريع الخدمية في المدن والأرياف

الحسكة – خليل اقطيني:

ناقش مجلس محافظة الحسكة في الجلسة التي عقدها اليوم برئاسة عيد سالم الصالح وحضور محافظ الحسكة الدكتور لؤي محمد صيّوح وقائد الشرطة العميد محمد ياسر شيحة، العديد من القضايا التي تهم سكان المحافظة، في مختلف المجالات.
فقد طالب أعضاء المجلس في مداخلاتهم بزيادة مخصصات المحافظة من الطحين بواقع 10 أطنان، من أجل تلبية الطلب المتزايد على مادة الخبز من جهة، وقطع الطريق على تجار المادة في السوق السوداء من جهة ثانية.
كما طالبوا بتوزيع البطاقة الذكية على سكان المحافظة، أسوة مع سكان المحافظات الأخرى، أو على الأقل توزيع هذهالبطاقة على العاملين في الدولة.
وتوقف أعضاء المجلس عند خطة تزفيت الطرق في ريف المحافظة، مطالبين بزيادة الاهتمام بالشبكة الطرقية في مختلف الأرياف والقرى، لما لها من أهمية بربط مواقع الإنتاج بمراكز التسويق، وتسهيل ظروف السكان ورفع مستوى معيشتهم. وتعزيز الاعتمادات المالية المرصودة لهذه المشاريع. إضافة إلى العمل على إنشاء المزيد من المدارس في ريف المحافظة.
وشدد أعضاء المجلس على ضرورة صيانة وإعادة تأهيل محطات تحلية المياه المتوقفة في مدينة الحسكة، إلى جانب صيانة وإعادة تأهيل آبار المياه في قرى وأرياف المحافظة، والإسراع بصرف فواتير قيم الأقماح المسلّمة إلى مراكز الشراء التابعة لفرع القامشلي للسورية للحبوب.
مدير الخدمات الفنية المهندس حسون النزال، أوضح أن المديرية تقوم بتنفيذ مشاريع الطرق والأبنية المدرسية الواردة في الخطط والبرامج الموضوعة، وهناك مشاريع مازالت قيد التنفيذ في مختلف مناطق وأرياف المحافظة.
من جانبه، أوضح مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك علي خليف أن توزيع الخبز على المواطنين يتم عبر المعتمدين سواء في المدن أو القرى. وأضاف: أي قرية سكانها بحاجة لزيادة مخصصاتهم من الخبز نحن على أتم استعداد لذلك بعد إجراء دراسة ميدانية على أرض الواقع. وبين أن أعمال صيانة وإعادة تأهيل خطوط الإنتاج في مخبز الحسكة الأول تسير على قدم وساق، وقريباً سيحظى سكان الحسكة بخطوط إنتاج جديدة في المخبز، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على صناعة الرغيف من حيث الكمية والنوعية.
وأكد مدير فرع الحسكة للمصرف الزراعي التعاوني عزو حامد العلي أن صرف فواتير قيم الأقماح للفلاحين، يتم من أي فرع من فروع المصرف في مختلف مناطق المحافظة، وليس من فرع الحسكة فقط.
بدوره، طمأن محافظ الحسكة أعضاء المجلس بتوافر السيولة المالية اللازمة لصرف قيم فواتير القمح للفلاحين في كافة فروع المصرف الزراعي في المحافظة. حاثّاً الفلاحين على فتح حسابات مصرفية من أجل تحويل الأموال إلى هذه الحسابات بنكياً، الأمر الذي يُسهّل العمليات المصرفية ويسرّعها من ناحية، ويؤدي إلى تجفيف منابع الفساد إن وجدت، ويبدد هواجس الفلاحين من الخوف على نقل كميات كبيرة من الأموال على الطرق العامة في المناطق الواقعة خارج سيطرة الجيش العربي السوري من ناحية ثانية. علماً أن ضخ الأموال في الأسواق يتم وفق السياسة النقدية للدولة.
ووجه صيّوح المؤسسة العامة لمياه الشرب بالعمل على صيانة وإعادة تأهيل محطات تحلية المياه المتوقفة عن العمل في مدينة الحسكة، وآبار المياه في قرى وأرياف المحافظة، سواء من خلال خطط وزارة الموارد المائية أو بالتعاون مع المنظمات الدولية العاملة في المجال الإغاثي في المحافظة.
وشدد صيّوح على ضرورة تقديم أفضل الخدمات للمواطنين عبر مؤسسات الدولة في جميع القطاعات.
وعلى هامش الجلسة، قام مجلس المحافظة بتكريم عدد من العاملين في المؤسسات الحكومية في المحافظة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار