مؤتمر الباحثين يوصي بتوفير  بيئة تواصل مستدامة بين باحثي الوطن والمغترب

تشرين- هناء غانم:
جملة من التوصيات خرج بها المؤتمر السادس للباحثين السوريين في الوطن والمغترب  لعام 2024، الذي نظمته الهيئة العليا للبحث العلمي، بالتعاون مع وزارة الخارجية والمغتربين والجامعة الافتراضية السورية والمدرسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، تحت عنوان “نحو اقتصاد وطني قائم على المعرفة”.
شارك فيه عدد من الباحثين السوريين  المقيمين والمغتربين بهدف “توفير
بيئة تواصل فاعلة ومستدامة بين الباحثين السوريين في الوطن والمغترب” لتحقيق رؤيته في إقامة “شراكات بحثية  وتطبيقية فاعلة بين الباحثين السوريين في الوطن والمغترب” حيث؛ تم التوصل إلى جملة من التوصيات، أولها التأكيد على  على استصدار مرسوم ينص على السماح للباحثيين السوريين  للموفدين “الناكلين”، ومن في حكمهم، بدخول البلد مدة معينة ومغادرتها في كل سنة، من دون معوقات، وإعداد دليل للمصطلحات العلمية، يتضمن إضافة إلى المصطلح باللغة الإنكليزية، ومقابله في اللغة العربية، شرحاً له وتبيان أوجه استخدامه.
وأكدت التوصيات على أهمية رفع النسبة بين مدة المناقشة ومدة العروض، عبر إنقاص عدد العروض في الجلسة الواحدة وزيادة مدة المناقشة.
مع استمرار إعادة النظر في محاور المؤتمر، وإلزام المقبولين كلهم، في الداخل والخارج، بإرسال عرض تقديمي حي، لضمان قدرة العارض على التقيد بالوقت، وإلزامه بالتدرب عليه سلفاً،
وفي حالة طالب الدراسات العليا، تم التأكيد على إعطاء الأفضلية للطالب على المشرف في تقديم العرض، وإعلان   أدبيات المشاركة في المؤتمر على الموقع الإلكتروني الخاص به، والإجراءات  المترتبة عن عدم الالتزام بها.
وأن يتوافق ذلك مع تخصيص مدة ثلاث دقائق على الأقل، في بداية كل مؤتمر، لعرض قصة نجاح له.
وبالنسبة لمحور الطاقة فقد أكدت التوصيات على تطوير إستراتيجية وسياسة الطاقة  بحيث  تكون منسجمة مع أهداف تنموية واضحة. إضافة إلى إزالة، أو تخفيض، الضرائب والرسوم  المتعلقة بمعدات استثمار الطاقات المتجددة، ونشر ثقافة تقانة إنتاج الغاز الحيوي، و استخدامه في الأرياف، وإقامة دورات تدريبية وتوعوية.
ومن جملة التوصيات تم التأكيد على تشكيل منظومات الخلايا الكهروضوئية، بطريقة التشكيل التقاطعي الكلي، في محطات التوليد الكهروضوئية.
وفي مجال البيئة، تم التأكيد على اعتماد استخدام “الدخن بروزو” بديلاً عن  الذرة في الخلطات العلفية وتشجيع زراعته  والعمل على متابعة أبحاث زيادة كفاءة ألواح الطاقة الشمسية وتخفيض كلفتها، عبر التنميش  الكيميائي الرطب  للسيليكون لتشكيل هياكل مخروطية على سطحه.
إضافة إلى إدخال نظام الأغشية الحيوية في محطات المعالجة المعتمدة، ودراسة إمكانية استخدام كربونات البروبيلين كمذيب صديق للبيئة بديل من المذيبات التقليدية العضوية في العمليات الصناعية المختلفة.

التنمية الاجتماعية والثقافية
كما تم التركيز على أهمية المبادرات المجتمعية الفاعلة وتعميمها: “مبادرة توجيه مساعدات المغتربين لدعم   الخدمات الصحية بالمناطق النائية في الوطن” أنموذجاً والأهم إدخال مهارات التعلم الريادي في أنظمة التعليم.
والاستفادة من تجارب الدول والمجتمعات المختلفة التي استثمر ت في النظم الإيكولوجية – الاجتماعية، ما أدى إلى زيادة الناتج الإجمالي المحلي للدول وتحسين ظروف حياة ورفاهية المجتمعات المحلية.

المعلومات والاتصالات والأنظمة الذكية

وبخصوص هذا المحور تم التأكيد على إنشاء مركز متخصص بالذكاء الاصطناعي يقدم المساعدة في مختلف المجالات، والبدء في تطبيق األانظمة الذكية على محطات التوليد لتحسين عملياتها.  واستخدام خوارزمية BeeNet لتخطيط مسار حركة الروبوتات النقالة واستخدام الأنظمة الذكية لدعم القرارات الاقتصادية.

البناء والتشييد

إنشاء محطات خاصة لتجميع وطحن “البوزولانا” الطبيعية وتحويلها إلى منتج داعم للإسمنت في عمليات صب البيتون مع تطوير صناعة البيتون ذاتي التوضع واعتماده كداعم مهم للبيتون التقليدي.

التكنولوجيا الحيوية
دراسة إمكانية الاستفادة من المنصة الجديدة للكشف الحساس عن عامل نمو بطانة الأوعية الدموية والتعاون مع مراكز الأبحاث الروسية لنقل وتوطين تقانة الفيروسات الحالّة للخلايا السرطانية.

التكنولوجيا النانوية
التواصل مع الجهات المعنية لإخطارها بنتائج البحوث المقدمة في مجال النانو والنظر في إمكانية الاستفادة منها.
ومن الجدير ذكره أن المؤتمر استمر ثلاثة أيام بمشاركة  115 باحثاً  مباشراً أو افتراضياً “عن بعد” بهدف تحقيق شراكات بحثية وتطبيقية فاعلة بين الباحثين في الوطن والمغترب، وتوفير بيئة تواصل فاعلة ومستدامة فيما بينهم، ضمن عدة محاور، هي المعلومات والاتصالات والأنظمة الذكية والتكنولوجيا الحيوية والنانوية والتنمية الاجتماعية والثقافية والطاقة والبيئة.

والأهم أن المؤتمر تضمن  59 محاضرة ضمت ثلاثة محاور هي التنمية الاجتماعية والثقافية والمعلومات والاتصالات والأنظمة الذكية والبناء والتشييد.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية تحذر من أن استمرار استهتار كيان الاحتلال الإسرائيلي بالقوانين الدولية وعدم انصياعه للقرارات الأممية قد يقود إلى إشعال المنطقة برمتها مؤتمر الباحثين يوصي بتوفير  بيئة تواصل مستدامة بين باحثي الوطن والمغترب مجلس الشعب: الجيش العربي السوري سيبقى رمزاً للبطولة والتضحية والفداء في سبيل الوطن وفد سورية برئاسة المهندس عرنوس وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني يؤكدان أهمية تطوير العلاقات وتوسيع آفاقها في مختلف المجالات حرب متواصلة و«إسرائيل» مازالت تلهث وراء «يومها التالي» قاليباف ووفد سورية برئاسة المهندس عرنوس يدينان الاعتداءات الإسرائيلية في المنطقة ويؤكدان متانة العلاقات السورية- الإيرانية برفقة وزير الزراعة والغابات السوداني.. قطنا يطلع على عدد من المشاريع التنموية والبحثية في الغاب صحيفة تشرين/ العدد/ 14206/ 31 تموز 2024 «تحليل الشخصية الصهيونية» في ندوة ثقافية بدمشق سورية تعرب عن تعازيها لشعب وحكومة الهند بضحايا الانهيارات الأرضية في ولاية كيرالا