التضخّم النقدي يفرض سلعة جديدة في المحال والمنازل.. العدادات “موضة” السوق الجديدة

تشرين- بشرى سمير: 

لم نكن نراها إلا في البنوك والمصارف الكبيرة، لكن اليوم باتت موجودة في مختلف المحال، بدءاً من محال “السوبر ماركت” وانتهاءً بالكازيات.. إنها عدادات النقود التي انتشرت في سورية على أوسع نطاق بسبب ارتفاع الأسعار الكبير وانخفاض قيمة الليرة، حيث زاد الإقبال على شرائها، بشكل واسع ومن غير المستبعد أن نرى في كل منزل عدادة للنقود.

محمد (صائغ ) أشار إلى أن وجود عدادات النقود في محال الصاغة بات أمراً ضرورياً، وخاصة أنه يتعامل مع مبالغ كبيرة جداً، ولاسيما بعد أن تجاوز سعر غرام الذهب عتبة المليون ليرة.

من جانبه، محمود صاحب سوبر ماركت، لفت إلى أن هناك مواد مرتفعة السعر تتجاوز 100 ألف ليرة من أجبان وحليب ومواد تنظيف، ومع وجود ضغط من الزبائن، تكون عدادة النقود هي الحل لاختصار الوقت وعدم الوقوع في الخطأ.

كما يشير محمد، وهو صاحب محل لبيع الملابس، إلى أنه يقتني عدادة نقود، وذلك بسبب المبالغ الكبيرة التي يتسلمها من زبائنه، فأقل قطعة يصل سعرها إلى 150 ألفاً، وهناك قطع ملابس تصل إلى ثلاثة ملايين ليرة من “تيورات” وفساتين سهرة، لذلك وجد أن من الضروري اقتناءها لتساعده في عد وفرز النقود.

وتذكر المواطنة عبير أنها تكره عدّ النقود، فإذا أرادت شراء كيلو فاصولياء، عليها حمل رزمة من النقود حجمها كبير وقيمتها قليلة، لذلك تعطي البائع ما معها من نقود ليأخذ حسابه من دون إرهاق نفسها بالعدّ، وخاصة أن أغلب الباعة لديهم عدادت.

وعن أسعار عدادات النقود يؤكد محمود وهو صاحب محل لبيعها، أنها تبداً من600 ألف وأنواعها كثيرة وبمواصفات مختلفة، وحالياً هناك عدادة متنقلة تعمل على الشاحن والبطارية، معها بيت جلد، توضع على الخصر – سهلة الحمل صغيرة جداً وسعرها 240 ألف ليرة، وهناك عدادات نقود مع مواصفة كشف تزوير للعملات مزودة بكاشف تزوير مغناطيسي، و كاشف تزوير UV ( أشعة فوق البنفسجية)، مع وجود إنذار صوتي مع التوقف الآلي عند الكشف عن عملة مزورة أو مشتبه بها، تتراوح أسعارها بين 500 ألف إلى 1.9 مليون ليرة.

أسعارها تبداً من600 ألف وحالياً هناك عدادة متنقلة سهلة الحمل صغيرة جداً وسعرها 240 ألف ليرة

وهناك نوع من العدادات الممتازة والتي تناسب أصحاب التعاملات المالية الكبيرة، مدّة العمل من دون كهرباء 5 ساعات، ومزودة بشاشة كبيرة ملونة، إضافة إلى شاشة جانبية ونظام توفير الطاقة، مع كاشف عملة سورية 100% مع كاشف فئة 5000 ليرة، وهناك حساسات للعملة السورية والأجنبية، وحساس لكشف العملة المهترئة، وعداد فئات 100+200 بشكل ممتاز.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار