القارة العجوز على أبواب أعمق أزمة في تكاليف الطاقة

تجاوزت أسعار الطاقة في أوروبا الأرقام القياسية, مع بدء دخول الشتاء، ويسود اعتقاد على نطاق واسع أن القارة العجوز ستشهد أحد أعمق أزمات “تكلفة الطاقة”، والتي توشك أن تخرج عن السيطرة.

وحسب تقرير لوكالة “بلومبيرغ”, فقد تسببت أسعار الطاقة المرتفعة في بريطانيا، الشهر الماضي في خفض إنتاج المصانع وطلب بعض الشركات المساعدة الحكومية، وهو سيناريو مصغر لما سيقع على نطاق واسع في القارة الأوربية لاسيما في ظل التفشي الكبير لفيروس “كورونا”.

وأشار التقرير, إلى أن هذا الأمر يعني مزيداً من التوتر للحكومات الأوروبية مع الدول المجاورة لمحاولة تأمين الإمدادات الكافية، أما بالنسبة للأسر، فقد يعني ذلك أنهم مطالبون باستخدام طاقة أقل أو حتى الاستعداد لانقطاعها.

وفي فرنسا التي تعد ثاني أكبر اقتصاد في أوروبا، فهي معرضة للخطر بشكل خاص، ويشعر مشغلو شبكة الطاقة في البلاد بمخاوف كبيرة من جراء البرودة الشديدة المحتملة في كانون الثاني وشباط, وقد أفاد تقرير في 22 من الشهر الجاري، بأن الإتاحة في المحطات النووية، والتي تعتبر العمود الفقري لنظام الطاقة الفرنسي، منخفضة بعدما أخّر وباء”كورونا” صيانة بعض المفاعلات.

وقال التقرير: إن أسعار الطاقة في فرنسا تقترب من مستوى غير مسجل من قبل, وبما أن فرنسا مصدر رئيسي للكهرباء إلى البلدان المجاورة، فهذا يعني أن آثار الأزمة سيتردد صداها في ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وبريطانيا, مضيفاً: إن الوضع بالفعل مأساوي للغاية في فصل الشتاء بسبب الارتفاع الحاد في أسعار الغاز الطبيعي، حيث انخفضت المخزونات التي تستخدم لتدفئة المنازل وتوليد الكهرباء إلى ما دون المعتاد وتستهلك بسرعة.

من جانبه, قال المحلل في شركة استشارات الطاقة العالمية “ريستاد إنرجي” فابيان روينينجين: إن صناعة الطاقة في أوروبا بدلاً إصلاح جانب العرض تقوم بتدمير الطلب على الطاقة, مضيفاً: هذه التوقعات تضاف إلى الشعور بالخطر في أوروبا، خاصة أنها أصبحت مرة أخرى بؤرة الوباء العالمي مع ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس، والمخاوف من المتحور الجديد “أوميكرون”, لافتاً إلى أن تشديد القيود في بعض البلدان، وتخفض الأسر ميزانياتها بسبب التضخم، ومع دخول الشتاء وانخفاض درجات الحرارة بشكل كبير قد يعني ذلك انطفاء الأنوار في أوروبا .

وفيما حذّر محللون اقتصاديون من أن مخزونات الغاز قد تنخفض إلى الصفر هذا الشتاء إذا عزز الطقس البارد الطلب على الغاز, وأن حلول شتاء بارد قد يضع مزيداً من الضغوط على إمدادات الغاز الطبيعي, قالت وكالة “بلاتس” العالمية للمعلومات النفطية: إن العقود الآجلة للنفط الخام ارتفعت وسجلت أسعار النفط الخام مكاسب قياسية في ختام الأسبوع الماضي وسجلت أعلى مستوى من المكاسب في سبعة أعوام, الأمر الذي جدد المخاوف الدولية من تفاقم أزمة الطاقة الراهنة في القارة الأوربية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار