القروض الطلابية .. أسعد: 15ألف طالب وطالبة سيستفيدون والتوزيع من كانون الأول 60 ألفاً للكليات الطبية والهندسة و50 ألفاً لبقية الكليات والمعاهد

أكد المدير العام للهيئة العامة لصندوق التسليف الطلابي مازن أسعد في تصريح خاص لـ«تشرين» أن توزيع واستلام الطلبات الجديدة للطلاب الراغبين في الحصول على القرض الشهري سيكون من بداية الشهر القادم -كانون الأول- ولنهاية الشهر، وهو موزع على شريحتين الأولى: للكليات الطبية والهندسات بواقع 60 ألف ليرة شهرياً، والثانية: بقية الكليات والمعاهد بواقع 50 ألف ليرة شهرياً، وسيتم تسليم القرض الشهري بموجب شيك عن كل ثلاثة أشهر دفعة واحدة، للعام الدراسي 2021 – 2022 و يتوقع أن تغطي خدمات الصندوق بعد الزيادة نحو 15 ألف طالب وطالبة سيحصلون على قروض شهرية أو شخصية.
وسيتم الإعلان عن منح القرض الشخصي وقيمته 300 ألف ليرة، بعد الانتهاء من توزيع القرض الشهري، ويحق للطالب الاستفادة من نوع واحد من القروض «إما قرضاً شهرياً أو قرضاً شخصياً».
وأضاف أسعد: القرض الشهري هو مبلغ شهري يتقاضاه الطالب خلال سنوات دراسته (9 أشهر في السنة), ويتوقف عند رسوب الطالب في سنته الدراسية، ليعود ويُستكمَل عند ترفعه إلى السنة الدراسية الأعلى, ويتم التسديد بعد تخرج الطالب النظامي فيُعطى مهلة مدتها سنتان ليبدأ بعدها بتسديد القرض على شكل أقساط شهرية متتالية تساوي الدفعات التي كان يستلمها وقت الاستفادة.
وللحصول على القرض الشهري يجب أن يكون الطالب مسجلاً في إحدى الجامعات الحكومية السورية (التعليم النظامي) وألّا يكون راسباً في صفه في سنة التقدم للاستفادة من القرض، وألا تكون سنوات رسوبه السابقة تزيد على نصف سنوات الدراسة، وغير موظف أو عامل أو مستفيد من أي راتب أو أجر دوري من الدولة أو أي جهة من جهات القطاع العام أو المشترك.
وينبغي على الطالب الراغب في الحصول على القرض أن يتقدم بطلب وفق النموذج المعتمد (يؤخذ مجاناً) وتُستكمل المعلومات المطلوبة فيه من قبل الطالب ومن كليته أو معهده أصولاً ويختم من الاتحاد الوطني لطلبة سورية، إضافة إلى صورة عن هويته وبيان عائلي.
وهناك وثائق إضافية اختيارية كوثيقة لذوي الشهداء والجرحى، وصورة عن البطاقة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وإيصال السكن في المدينة الجامعية، أو صورة عن الشهادة الثانوية للطلاب الدارسين خارج محافظاتهم.
يذكر أن القرض معفىً من الفوائد والطوابع والرسوم جميعها، باستثناء فوائد التأخير عند السداد، ويتم تسليم الطلبات بعد استكمالها أصولاً لدى فروع الهيئة حصراً، وفي حال اقتران طلب القرض بالقبول يطلب تأمين كفالة موظف مثبت في الدولة، ويحق لكل كفيل كفالة طالب قرض شهري واحد فقط.
وكان مجلس الوزراء قرر تخصيص إعانة مالية جديدة إلى صندوق التسليف قيمتها ثلاثة مليارات وسبعمئة مليون ليرة سورية، بهدف تمكين الصندوق من زيادة قيمة القرض الشهري للطلاب في الجامعات، والاستمرار بتقديم خدماته في منح القروض للعام الدراسي الحالي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار