موسكو: «الجنائية الدولية» تتعامل مع الملف الليبي بانتقائية

أعرب نائب الممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة، غينادي كوزمين، عن أمله في أن تتمكن المحكمة الجنائية الدولية من تحسين سمعتها من خلال الملف الليبي، محملاً حلف شمال الأطلسي «ناتو» المسؤولية عن تدمير هذا البلد.

وقال غينادي كوزمين، نائب ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، تعليقاً على تولي كريم خان منصب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية: إن روسيا تأمل في أن يؤدي وصوله إلى تصحيح ذلك الخلل الكبير الذي يشير إليه باستمرار الوفد الروسي، وربما، سيمكن المحكمة على الأقل من استعادة جزئية لسمعتها التي تضررت بشدة.

وأوضح المسؤول الروسي أن النهج الذي تتبعه المحكمة الجنائية الدولية بخصوص الملف الليبي بقي انتقائياً، مضيفاً: كل الذنب يقع على عاتق طرف واحد فقط من أطراف النزاع.. المحكمة لم تحاول التحقيق في غارات «ناتو» على الأراضي الليبية، والتي أسفرت عن سقوط العديد من الضحايا المدنيين.

ودعا كوزمين جميع الأطراف إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس حول ليبيا من أجل السماح للشعب الليبي بممارسة حقه في التصويت والانتخاب.

وفي السياق، أعلن كريم خان، أنه يعتزم زيارة ليبيا مطلع العام المقبل، موضحاً أن فريقه لم يتمكن حتى اليوم من زيارتها بسبب وباء كورونا والأوضاع الأمنية فيها.

وقال خان: أود أن أنخرط بشكل أكبر مع الحكومة الليبية وكذلك أيضاً مع أطراف فاعلة أخرى، مشدداً على ضرورة أن يكون هناك حوار مفتوح.

إلى ذلك، أكد المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن المبعوث الخاص للأمين العام إلى ليبيا، يان كوبيش قدم استقالته من منصبه.

وأشار دوجاريك، في إحاطة إعلامية نشرت على موقع الأمم المتحدة الرسمي، إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قبل استقالة كوبيتش، مؤكداً أن الاستقالة لم تكن مفاجئة.

«وكالات»

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار