البدء بمعالجة سرطان الدرق باليود المشع في مشفى تشرين الجامعي

أكد رئيس شعبة الطب النووي في مشفى تشرين الجامعي الدكتور حمزة شبيب لـ«تشرين» البدء بتقديم خدمة علاجية نوعية لمرضى سرطانات الدرق المتميزة بوساطة النظائر المشعة, وتحديداً باليود المشع 131.
وأوضح شبيب أن هذا النوع من سرطانات الغدة يشكل نحو90% من سرطانات الغدة الدرقية، فبعد استئصال الغدة الدرقية المصابة بالسرطان يتم تحضير المريض للبدء بمعالجته التي تستغرق من 30 إلى 45 يوماً، وأضاف: بدأت الشعبة بإعطاء الجرعات العلاجية الأولى من اليود المشع 131 لثلاثة مرضى, ويتم وضع كل مريض في غرفة عزل خاصة في مبنى الشعبة لمدة يومين إلى ثلاثة أيام, وذلك لوقاية الآخرين من الإشعاع الموجودة في جسم المريض.
وتابع شبيب: يتم تخريج المريض بحسب البروتوكول المتبع من ناحية الأمان والوقاية، مبيناً أن العلاج وجميع الخدمات المقدمة مجانية، وأن تكلفة الجرعة للمرضى غير السوريين أكثر من 2 مليون ليرة بينما تتجاوز تكلفة الجرعة هذا الرقم بأضعاف في الدول المجاورة.
الجدير بالذكر أن قيام مشفى تشرين الجامعي بمعالجة سرطان الغدة الدرقية المتميزة باليود المشع 131 يتم لأول مرة على مستوى المحافظة، ويعد مشفى تشرين الجامعي الثاني بعد مشفى البيروني بدمشق في تقديم هذه الخدمة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار