قمة افتراضية مرتقبة بين جين بينغ وبايدن

كشفت صحيفة أمريكية عن كواليس تحضيرات لقمة مرتقبة “عن بعد” بين الرئيسين الصيني شي جين بينغ والأمريكي جو بايدن الإثنين المقبل.

وقال مسؤول أمريكي لـ صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية: من المقرر عقد قمة افتراضية طال انتظارها بين الرئيسين مساء 15 تشرين الثاني الجاري، وأكد ذلك مصدر ثان مطلع على التخطيط للقمة الموعودة.

وأرسل الرئيسان إشارة يوم الثلاثاء الماضي تشير إلى نيتهما وضع نغمة إيجابية، للقمة عبر رسائل التهنئة التي بعثاها إلى اللجنة الوطنية للعلاقات الأمريكية- الصينية “NCUSCR” للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والخمسين لتأسيسها.

ونص خطاب الرئيس الصيني، الذي قرأه سفير الصين لدى الولايات المتحدة، تشين قانغ، في حفل عشاء “NCUSCR” يوم الثلاثاء، على أن الصين مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة لتعزيز التبادلات والتعاون في جميع المجالات.

وأكدت رسالة بايدن، التي قرأها رئيس لجنة “NCUSCR” جاكوب لو في الحفل على الأهمية العالمية للعلاقة بين الولايات المتحدة والصين في مواجهة التحديات من معالجة جائحة كوفيد19 إلى معالجة التهديد الوجودي لأزمة المناخ.

وتمثل القمة الافتراضية المرتقبة أكبر فرصة حتى الآن لإعادة العلاقات الثنائية بين واشنطن وبكين، إذ لا يُتوقع حدوث اختراقات كبيرة في القضايا الساخنة، بما في ذلك التوترات حول تايوان وشينجيانغ وهونغ كونغ، لكن من المرجح أن ينتج عن الاجتماع مبادرات حول مجموعة من القضايا، بما في ذلك تخفيف قيود التأشيرات، وإنشاء حوار ثنائي حول الأسلحة النووية، وإطار محتمل لتخفيف الاحتكاكات التجارية لإظهار العزم الثنائي على نقل العلاقة من المواجهة إلى التعاون، حسب ما ذكرته الصحيفة.

“وكالات”

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
يحقق العدالة الطبية.. رفيف ضحية: المرسوم (19) أضاف التزامات جديدة لحصول ذوي الإعاقة على الخدمات الطبية والرعاية بشكل مجاني الدوالي المزعجة.. وكيف يعالجها الأطباء يرى أنّ عمر المخرج يقاس بنوع أعماله وليس بالكم.. الليث حجو: الإخراج لم يكن مشروعي في البداية.. وأنا غير مستعجل تقرير للكونغرس يحذّر: أيُّ حرب مع الصين أو روسيا ستكون الولايات المتحدة هي الخاسُر فيها اكتشاف بكتيريا تتلاعب بالجهاز المناعي وتلغي تنشيطه ضرب على أوجاع المرضى واستثمار في الهروب من المسؤولية!! الحرارة أعلى من معدلاتها والجو حار ورطب في المناطق الغربية إجراءات فاعلة لتقليل الازدحام على الأفران.. ونتائجها ستظهر قريباً حمدان: اتحاد غرف "الصناعة" و"التجارة" يتعهد بتأهيل مخبز جوبر 1400 مشروع طاقة متجددة باستطاعة 100 ميغاواط ربطت على شبكة التوزيع الكهربائية و صندوق دعم الطاقة ينفذ 13 ألف مشروع أغلبها منزلي ميداليتان فضّيتان وبرونزية لسورية في الأولمبياد العالمي للكيمياء