الأفران الخاصة ومحال المعجنات في السويداء استبقت تسعيرة «حماية المستهلك»..!

لم ينتظر أصحاب الأفران الخاصة ومحال المعجنات في محافظة السويداء صدور النشرات التسعيرية الخاصة بالخبز السياحي والصمون والكعك وغيره من المعجنات بعد ارتفاع أسعار المازوت الصناعي والغاز الصناعي، بل رفعوا الأسعار بشكل كيفي وعشوائي.
وارتفاع سعر طن الدقيق من نوع «زيرو» خلال الفترة الماضية إلى حوالي 1.4 مليون ليرة، بعد ارتفاع أجور النقل إضافة لارتفاع سعر المازوت الصناعي إلى ١٧٠٠ ليرة، ما أعطى ذريعة لأصحاب المخابز السياحية ومحال تصنيع الحلويات، ببيع منتجهم من الخبز السياحي والصمون والكعك وغيره بأسعار عشوائية.
ووصل سعر ربطة الخبز السياحي إلى ٢٥٠٠ ليرة في بعض المناطق من مدينة السويداء وفي مناطق أخرى وصل إلى ٢٦٠٠ ليرة، إضافة لذلك فقد ارتفع سعر كيلو الصمون إلى ٢٧٠٠ ليرة، وسعر كيلو الكعك وصل إلى ٤٥٠٠ ليرة.
وبرر بعض أصحاب المخابز السياحية أن هذه الأسعار فرضها ارتفاع أسعار المازوت أولاً ما شكل أعباءً على الإنتاج لكون الآلات تعمل على المازوت بالإضافة إلى النقل، وارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج الداخلة في صناعة الخبز السياحي والصمون والمعجنات وخاصة الطحين والسمن والزيت والخميرة.
من جهته رئيس جمعية المعجنات والأفران في اتحاد حرفيي السويداء رائد الحسنية قال: لقد أدى ارتفاع سعر المازوت الصناعي إلى ١٧٠٠ ليرة، إضافة لارتفاع أسعار الدقيق بسبب ارتفاع أجور النقل حيث يتراوح سعر طن طحين الزيرو بين 1.4 و 1.450 مليون ليرة، بعد أن كان 1.2 مليون ليرة ما أدى إلى ارتفاع أسعار الخبز السياحي والصمون وكذلك الكعك، مضيفاً أن أصحاب الأفران الخاصة سبقوا نشرة التموين ورفعوا الأسعار.
بدوره رئيس لجنة تحديد الأسعار في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في السويداء – فتحي العبد قال: إن اللجنة حددت بتاريخ ١٥ آب الماضي سعر ربطة الخبز السياحي بـ ١٨٥٠ ليرة ، والسمون بـ ٢٢٥٠ والكعك بـ ٣٨٠٠ ليرة، مشيراً إلى أن الأسعار تخضع لارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج في الأسواق، لافتاً إلى أنه تتم دراسة سعر جديد على أساس تكاليف الإنتاج الحالية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار