انطلاق مؤتمر الأيام العلمية الصيدلانية الخامس بحماة

انطلقت اليوم أعمال مؤتمر الأيام العلمية الصيدلانية الخامس لمدة يومين بحماة بحضور كثيف من الصيادلة وأصحاب الشركات والمعامل الدوائية والأساتذة الجامعيين والمهتمين في صالة فندق أفاميا.
وصرحت نقيب أطباء سورية الدكتورة وفاء كيشي لـ”تشرين” أن المؤتمر نوعي وهو في دورته الخامسة يضيف الكثير من الأفكار والحديث في عالم الدواء والتفاعل الاجتماعي وتحدي العقبات والصعوبات التي فرضتها الإجراءات القسرية أحادية الجانب على سورية التي أثبتت استطاعتها لتجاوز كل المعوقات وتأمين الدواء للمرضى.
وبيّن نقيب أطباء حماة الدكتور بدري ألفا أن الهدف من المؤتمر تعزيز الثقة للمواطن بأن الدواء متوافر بنسبة تتراوح بين ٨٠٪ و٩٠٪ ولا ينقصنا سوى بعض الأدوية النوعية التي يتم تأمينها أو بدائل لها بطرق خاصة.
وأكد عضو النقابة المركزية الدكتور جهاد وضيحي أن المؤتمر العلمي الحالي هو إثبات لقوة العلم في سورية وتشجيع البحث العلمي والوصول إلى اكتفاء دوائي سوري نوعي والتعرف على المستجدات في التقدم العالمي بمجال الأدوية والمستحضرات الطبية والتجهيزات بأنواعها.
وعبّر أمين سر نقابة أطباء حماة ممدوح تركاوي عن ثقته بأن المؤتمر والمعرض نقلة نوعية في مجال الصيدلة في سورية وخاصة في حماة حيث يشارك في المؤتمر نخبة المدرسين والشركات والعلماء ويشهد حضوراً كثيفاً من الصيادلة والمهتمين.
ويتضمن المؤتمر محاضرات ومناقشات علمية وبحثية تركز على العديد من المحاور أهمها الوباء العالمي الجديد “كوفيد ١٩” تحت عنوان “التشخيص والشفاء” ألقتها الدكتورة فايزة القبيلي عميد كلية الصيدلة في جامعة البعث، وتحدثت الدكتورة هيفاء العلي عن الساعة الصيدلانية الخضراء وتناول الدكتور شعيب الأحمد عميد كلية الصيدلة في الجامعة الوطنية الخاصة موضوع الأدوية المزوّرة فيما تطرق الدكتور طلال العجلاني الأستاذ في جامعة الجزيرة إلى الممارسة الصيدلانية في المجتمع، كما استعرض الدكتور شادي الخطيب رئيس الجمعية العلمية السورية للأعشاب الطبية موضوع الطب التكميلي تصنيف العلاجات المكمل.
كما تتطرق المحاضرات إلى مواضيع كثيرة تتعلق بأسباب وحلول مشاكل التلبس بالفلم وتأثير الكركمين على الاعتدال الكلوي الحاد ومستقبل مهنة الصيدلة وتطبيقات الخلايا الجذعية في اكتشاف الأدوية وتطويرها والنباتات الطبية المستخدمة في تنشيط الجهاز المناعي ومتابعة إحصائية لمعدل الإصابة بفيروس “كوفيد ١٩” في حماة وتعزيز صحة الجهاز المناعي والسكري وتغذية الأطفال والرضع خلال الإصابة بالفيروس واضطراب الساعة البيولوجية وآفاق العلاج.
وبالتعاون بين نقابة صيادلة حماة وشركة يونيفارما أقيمت ورشة عمل ضمن المؤتمر بعنوان: المهارات المطلوبة لخريجي الصيدلة في القرن ٢١.
وتخلل أعمال المؤتمر تكريم للمتفوقين في شهادتي التعليم الأساسي والثانوي من أبناء الصيادلة والشركات الداعمة والراعية للمؤتمر إضافة لمعرض مرافق ضم حولي ٣٠ شركة للصناعات الدوائية والتجهيزات الطبية ومواد التجميل والمساحيق الطبية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الرئيس الأسد في رسالة تعزية لقائد الثورة والحكومة والشعب الإيراني: نعرب عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير أوراق علمية وبحثية يناقشها المؤتمر العلمي للبحوث العلمية الزراعية على مدى يومين.. لصقات مسمار القدم.. هل لاستخدامها أي أعراض جانبية؟ تضامن عربي ودولي وبرقيات تعزية لإيران بوفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية والوفد المرافق لهما المهندس عرنوس يوجه رسالة تعزية إلى السيد محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني حادث المروحية واستشهاد الرئيس رئيسي حدث يوازي بصخبه الثقل الدولي لإيران .. أميركا و«منْ يحكم غزة».. هكذا ترتب واشنطن لـ«اليوم التالي» على قاعدة «إسرائيل المهزومة» وبمخاطر عالية على المنطقة الهلال الأحمر الإيراني: فرق الإنقاذ الإيرانية هي من قامت بعملية البحث عن حطام طائرة الرئيس بدء استقبال طلبات الترشيح لانتخابات مجلس الشعب في الحسكة حساسية الطقس «حمى القش» وكيفية التعامل معها عدم استكمال البيانات في «عقاري جبلة» يمنع وصول رسالة التفعيل للمتعاملين