فيروس كورونا.. تردي الوضع في بريطانيا وارتفاع غير مسبوق في الإصابات في روسيا

تشهد بريطانيا تردياً في الوضع الوبائي بعد تسجيل أعداد إصابات مرتفعة من فيروس كورونا وصلت الأربعاء إلى حوالي 50 ألفاً خلال 24 ساعة.

وفي هذا الإطار، أشار مراسلون إلى أن الحكومة قلقة جراء تحور جديد ناتج عن المتحور دلتا.. كما تتحدث السلطات الروسية عن متحور جديد متفرع من دلتا قد يكون أكثر فتكاً.

فقد أعلن وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد أمس الأربعاء أن أعداد الإصابات بكوفيد19 في بريطانيا قد ترتفع إلى 100 ألف حالة يومياً، لكن الحكومة لن تلجأ إلى تطبيق ما يعرف بالخطة البديلة بشأن إجراءات الطوارئ في الوقت الحالي.

وتابع جاويد في مؤتمر صحافي: “نتابع البيانات بدقة ولن نطبق الخطة البديلة للإجراءات الطارئة في الوقت الراهن لكن سنواصل توخي اليقظة والحذر والاستعداد لكل الاحتمالات”.

إلى ذلك، أفادت بيانات رسمية أن بريطانيا سجلت 49139 إصابة جديدة خلال 24 ساعة و179 حالة وفاة في غضون 28 يوماً.

ويتزايد عدد الإصابات بشكل متسارع إذ قفزت الحالات خلال الأيام السبعة الماضية بنسبة 17 بالمئة مقارنة بسبعة أيام سابقة.

وفي هذا الإطار، أشارت فرانس24 إلى أن الحكومة قلقة جراء تحور جديد ناتج عن المتحور دلتا.

وأكد أن مستويات تفشي الفيروس حالياً مشابهة لما كان عليه الوضع خلال فصل الشتاء.

من جهة أخرى، أعلنت وكالة الإعلام الروسية الخميس أن روسيا سجلت بعض حالات الإصابة بسلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا يُعتقد أنها أكثر عدوى من المتحور دلتا.

ونقلت وكالة الإعلام عن كاميل خافيزوف، كبير الباحثين في هيئة حماية المستهلك وهي هيئة حكومية، قوله: من المحتمل أن تنتشر السلالة إيه واي 2.4 على نطاق واسع. وقد يتسبب ذلك في ارتفاع الإصابات الجديدة بكوفيد19 التي بلغت بالفعل مستويات قياسية في روسيا.

وكانت السلطات الروسية قررت فرض عطلة رسمية مدفوعة الأجر تمتد من 30 أكتوبر حتى 7 نوفمبر للحد من انتشار كورونا، ووافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على فرض هذه العطلة ، وخلال اجتماع مع أعضاء الحكومة قال بوتين أمس الأربعاء: “الأهم اليوم التخفيف من حدة الموجة الجديدة من الجائحة. وفي ضوء ذلك، فإني أؤيد بالطبع إعلان عطلة مدفوعة الأجر على المستوى الوطني”.

وذكر رئيس الدولة أن وتيرة التطعيم في البلاد تبقى غير مرتفعة، معتبراً أن هذا هو سبب سرعة انتشار الوباء.

وحث بوتين المواطنين على نشاط أكبر في أخذ اللقاح، موضحاً أن الحديث يدور عن سلامتهم.

في الغضون تجاوزت حصيلة الإصابات اليومية بفيروس كورونا في روسيا عتبة الـ36 ألفاً، بينما لا تزال حصيلة الوفيات الجديدة جراء العدوى عند أرفع مستوى لها منذ بداية الجائحة.

في سياق الإصابات بهذا الفيروس لفتت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى أنها رصدت أول إصابة بمتحور للفيروس المسبّب لكوفيد19 متفرعة عن المتحور دلتا وتنتشر بالفعل في عدة دول أوروبية. وذكرت السلطات في بيان مساء الثلاثاء: تم رصد المتحورة “إيه واي فور بوينت تو” (AY4.2)، المسجلة في عدة دول أوروبية، لدينا.

بدورها قالت منظمة الصحة العالمية: إن أعداد الإصابة بكورونا في أوروبا شهدت زيادة تقدر بسبعة بالمئة الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أنها -أوروبا- هي المنطقة الوحيدة في العالم التي شهدت تزايداً في أعداد الحالات، وحذرت من أن التوزيع غير المتساوي للقاحات يفرض تهديداً على القارة.

في تقييمها الأسبوعي للجائحة، أعلنت المنظمة الأممية تسجيل نحو 2.7 مليون حالة إصابة جديدة بكوفيد19 وأكثر من ستة وأربعين ألف حالة وفاة جراء الفيروس الأسبوع الماضي، في جميع أنحاء العالم، وهي أعداد قريبة من الأعداد التي سجلت في الأسبوع قبل الماضي.

وقالت المنظمة: إن المنطقتين اللتين سجلتا أعلى معدلات الإصابة بكوفيد19 كانتا أوروبا والأميركيتين.

عالمياً، سجلت الولايات المتحدة أكبر عدد إصابات جديدة، بما يزيد على 580 ألف حالة إصابة، والذي ما زال رغم ذلك يمثل انخفاضاً بنسبة أحد عشر بالمئة.

واستأثرت بريطانيا وروسيا وتركيا بمعظم الحالات التي سجلت في أوروبا، وسجل أكبر تراجع في أعداد الإصابة بكوفيد19 في إفريقيا وغرب المحيط الهادئ، حيث انخفضت الإصابات بنحو 18 و16 بالمئة، على التوالي.

كما انخفضت أعداد الوفيات في إفريقيا بنحو خمسة وعشرين بالمئة، رغم النقص الحاد في شحنات اللقاحات في القارة.

لكن للأسبوع الثالث على التوالي، قفزت حالات الإصابة بفيروس كورونا في أوروبا بنحو 1.3 مليون حالة جديدة. وقالت منظمة الصحة العالمية: إن أكثر من نصف دول المنطقة أعلنت عن ارتفاع في أعداد الإصابات بكوفيد19.

“وكالات”

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار