فلاحون يشكون ارتفاع أسعار البذار: بعنا الكغ بـ ٨٠٠ واشتريناه بـ ١٥٨٥ ليرة

طالب فلاحون من أرياف محافظة السويداء بضرورة إنصافهم وتخفيف أعباء تكاليف زراعة القمح خاصة مع ارتفاع أسعار البذار للموسم القادم وارتفاع أسعار المحروقات، مطالبين بدعم وتوزيع المازوت بما يتناسب مع مساحة الأراضي، مشيرين إلى أنهم باعوا إنتاجهم من القمح للموسم الماضي بـ ٨٠٠ ليرة للكغ وهو السعر الذي حددته الحكومة واليوم مضطرين إلى شراء القمح بالسعر الجديد الذي بلغ ١٥٨٥ ليرة، ما يشكل أعباء إضافية عليهم ويسبب عزوف الكثير منهم عن الزراعة.
وقال عدد من الفلاحين ممن التقتهم «تشرين» : إن تكاليف إنتاج المحاصيل باتت خارج المألوف لا تؤمن حتى تكاليف الإنتاج، خاصة أسعار الحراثة والمبيدات والبذار والحصاد تضاعفت عدة مرات، مطالبين بضرورة إيجاد حلول من قبل وزارة الزراعة واتحاد الفلاحين لدعم الإنتاج الزراعي وتسويقه.
وقال رئيس اتحاد فلاحي السويداء معين كاسب : إن الأسعار الجديدة تشكل ثقلاً إضافياً على كاهل الفلاح وطالبنا الجهات المعنية بتخفيض السعر ليتناسب مع قدرة الفلاح ومع أسعار العام الماضي.
وقال مدير الفرع المهندس وائل الطويل إن عمليات البيع تتم من خلال مستودعات فرع المؤسسة وعبر المصارف الزراعية في مدينتي شهبا وصلخد وبلدة القريا وذلك بسعر مقداره 1585 ليرة للكيلو الواحد.
وأشار الطويل إلى أنه على المزارعين الراغبين بشراء البذار اصطحاب وثيقة التنظيم الزراعي الصادرة عن الوحدات الإرشادية وصورة عن البطاقة الشخصية، علماً أن البيع يتم إما نقداً أو بموجب قروض من المصرف الزراعي، مؤكداً توافر كميات جيدة من البذار لتلبية احتياجات المزارعين وأن الكميات تكفي وتزيد على حاجة المحافظة للموسم القادم.
وكان فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في السويداء أعلن قبل أيام البدء ببيع بذار القمح المعقم والمغربل صنفي شام 3 ودوما 1 لتلبية احتياجات الخطة الزراعية للموسم 2021-2022.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار