مهرجان “أغنية الطفل السوري الخامس” يبدأ فعالياته

انطلقت اليوم على مسرح الأوبرا بدار الأسد للثقافة والفنون في دمشق فعاليات مهرجان “أغنية الطفل السوري الخامس”. والذي تقيمه منظمة طلائع البعث تحت شعار “غنّوا مع الأطفال” بالتعاون مع وزارات “التربية، الثقافة، الإعلام، السياحة”، ونقابة الفنانين.
وفي تصريح لـ “تشرين” قال رئيس مكتب المسرح والموسيقا والعلاقات الخارجية في المنظمة ومدير المهرجان وضاح سواس: بدأنا أمس التدريبات على مسرحي الدراما و”الأوبرا” بهدف تعريف الأطفال من مختلف المحافظات على القاعات والجو عموماً، ولا سيما أن بعضهم يزور دار الأسد للثقافة بدمشق لأول مرة، حيث تم توزيعهم حسب الفئات العمرية بهدف تعزيز إحياء التراث الغنائي الموسيقي وتنمية روح المنافسة بينهم.
وأشار سواس إلى أن منظمة الطلائع اهتمت منذ سنوات بالتعليم الوجداني للطفل من خلال الأنشطة اللاصفية، وغايتها دعم ثقافة المواطنة والتربية الأخلاقية والجوانب المتعلقة بإحياء التراث، لذلك سيؤدي المشاركون أغنيات وطنية وتراثية إضافة إلى أغنيات طفلية موجهة للطفل، عددٌ منها كُتب منذ فترة لكن تم تلحينها للمشاركة في المهرجان بشكل خاص، بالتالي هي فرصة لاكتشاف ملحنين وكتاب في أغنية الطفل.
وسيشهد المهرجان هذا العام إطلاق أوركسترا تضم 250 طفل مغني و 80 طفل عازف، لكون التعريف بالمواهب والقدرات ودعمها هدف أساسي للمهرجان تبعاً لما قاله مدير المهرجان، مؤكداً أنه حين يصبح الأطفال الموهوبون يافعين يتم التواصل مع منظمة اتحاد شبيبة الثورة ووزارة الثقافة لاستمرار حالة الرعاية والدعم لهم.
وأوضح سواس أن المنظمة وضعت معايير لاختيار وتكريم شخصيات فاعلة ومؤثرة في عالم الطفولة، لذلك اختارت الفنان الكبير حسام تحسين بك، وربما لا يعرف الكثيرون أنه عمل مع منظمة الطلائع وأسّس فيها أول فرقة للفنون الشعبية عام 1975 إضافة إلى تجربته الفنية الغنية والمتشعبة في أكثر من مجال.
يذكر أن المهرجان بدأ عام 1976 انبثقت عنه مهرجانات مصغرة منها “مهرجان أغنية الطفل، مهرجان الفنون الشعبية، مهرجان الغناء الجماعي والكورال، مهرجان المسرح”، لكن بسبب ظروف الحرب على سورية يتم التعامل مع المهرجانات الفرعية كمهرجان مركزي. ونشير أيضاً إلى أن المهرجان في نسخته الرابعة كرّم الفنان القدير دريد لحام، وأطلق “الأوركسترا الوطنية لمنظمة طلائع البعث” من خلال 200 طفل مغني و 60 طفل عازف، شاركت في تكريم الفنان صباح فخري ضمن حفل خاص أقيم في مسرح “الأوبرا”.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار