“قرض المليون” لا يكفي أقساط روضة لطفل واحد

بعد أن استنجد الأهالي العام الماضي بقرض الـ500 ألف ليرة لدفع أقساط روضة لطفل واحد ، يضربون الكف بالكف هذا العام لعدم قدرتهم على مجاراة أقساط رياض الأطفال التي لم يعد قرض المليون ليرة يكفي لسداد قسط طفل واحد، ففي مدينة اللاذقية سجلت أقساط رياض الأطفال ارتفاعاً وصل إلى 200% ناهيك بأن الأقساط تختلف باختلاف المنطقة.
تعهدات بتحمل الزيادة
بعض رياض الأطفال التي كان قسطها السنوي 385 ألفاً العام الماضي مع المواصلات أصبح قسطها هذا العام 900 ألف ليرة مع المواصلات، وبعض الرياض رفعت قسطها الضعف لتصبح بين 700 و800 ألف ليرة.
إلى هنا تأتي المفارقة الأكبر أن تصل نسخة كتب طفل في عمر الثلاث سنوات في أحد الرياض إلى 120 ألف ليرة، وقسط لباس 25 ألفاً وأجور النقل كل شهر 35 ألفاً ، ناهيك بالقسط السنوي الذي أعلنت عنه الروضة هو 855 ألف ليرة ليتجاوز بذلك القسط السنوي المليون ليرة.
ولم يتوقف الأمر هنا ، فبعض الرياض أعلنت أن قسطها السنوي 940 ألفاً مع طلب من الأهل التوقيع على ورقة للموافقة على زيادة الأقساط أو الرسوم لاحقاً وفقاً للظروف من نقل وتكاليف أخرى لتسجل رياض الأطفال في المناطق الشعبية، وبعض مناطق الريف بين 350 و 400 ألف ليرة مع المواصلات، وهذه الأقساط تعد شبه مقبولة بالنسبة للأهالي في تلك المناطق.
تفوق القدرة
أمام هذا الواقع و حال الأهالي من ارتفاع أسعار يحيط بكل جوانب الحياة، يقول أمجد موظف وأب لثلاثة أبناء: ابنتي الكبرى في الصف الثالث الإبتدائي، ولدي طفلان بعمر الـ4 و5 سنوات وهما بحاجة للروضة فأنا موظف وزوجتي موظفة ولا نزال نبحث حتى الآن عن روضة تناسب مدخولنا الشهري حيث إن رياض الأطفال تطلب مبالغ خيالية تفوق قدرة المواطن، وتابع: الروضة القريبة من منزلي طلبت 700 ألف ليرة لكل طفل وهذا يحتم عليّ دفع مليون و400 ألف ليرة في 9 أشهر وهذا خارج قدرتي.
وأضافت إحدى السيدات: هناك تباين كبير بين الأقساط فهل هذه الزيادة معقولة، وتابعت: طلبت مني إحدى الرياض كتابة تعهد خطي لدفع ما يترتب علي من زيادة في حال زادت الأسعار ومنها النقل.
وتساءلت سيدة وهي أم لطفل بعمر الخمس سنوات عن الضوابط لأسعار الرياض، وهل هذا التفاوت الكبير في الأقساط يعد عادياً ?.
هذه الأسئلة وغيرها توجهنا بها إلى مديرية التربية في المحافظة حيث بيّن رائد زهرة رئيس دائرة التعليم الخاص في المديرية أن ما ينظم عمل المؤسسات التعليمية الخاصة و التعليمات التنفيذية هو المرسوم التشريعي رقم \55\ موضحاً أنه بسبب ارتفاع الأسعار الملحوظ في كل المواد أجور النقل والمحروقات خاطبت الوزارة- مديريات التربية في كل المحافظات جميع المؤسسات التعليمية لإرسال مقترحات وتمت دراسة هذه المقترحات والموافقة عليها أصولاً، وفي هذا العام لم يسمح للمؤسسات التعليمية ( رياض الأطفال – مدارس ) التي حصلت على الموافقات في العام الماضي بأي زيادة على قسطها التعليمي، أما المؤسسات التي لم تحصل على موافقات في العام الماضي فقد أصدرت الوزارة بلاغاً يحدد لها الزيادة من خلال الشرائح التالية:
الشريحة الأولى إذا كان القسط من 50 ألفاً وحتى 150 ألفاً تكون نسبة الزيادة 50 %.
الشريحة الثانية إذا كان القسط من 150 ألفاً وحتى 250 ألفاً نسبة الزيادة 35%.
الشريحة الثالثة إذا كان القسط من 251 ألفاً وحتى 500 ألف فنسبة الزيادة 25%.
ولفت زهرة إلى أن جميع المدارس ورياض الأطفال الخاصة في محافظة اللاذقية أقساطها التعليمية لا تزال أقل من 500 ألف وهي ملتزمة بالأقساط التعليمية التي حصلت على موافقة وزارية عليها في العام الدراسي 2020-2021 وما تتقاضاه هذه المدارس والرياض الخاصة زيادة على القسط التعليمي يندرج تحت بند الخدمات الأخرى و الميزات الإضافية بما فيها أجور نقل الطلبة التي يجب على المؤسسة إعلام المديرية وأولياء الأمور بها سنوياً قبل التسجيل.
وأضاف زهرة : تشرف مديرية التربية على عمل هذه المؤسسات وعلى موضوع التزامها بالقوانين والأنظمة ضمناً /موضوع التزامها بالأقساط /من خلال مدير مندب من مديرية التربية وموجه إداري مشرف على عمل هذه المؤسسات.
ولفت رئيس دائرة التعليم الخاص أن الوزارة تعدل بالتنسيق مع مديريات التربية لتصنيف هذه المؤسسات وفق معايير محددة ضمن جدول ولجان ستتابع درجات التصنيف ليصار إلى وضع الأقساط وفق هذا التصنيف وهذه المعايير والدرجات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
من خلال ثلاث ورديات عمل.. وزير الصناعة: العمل بوتيرة مكثفة لتأمين حاجة السوق من المياه المعبأة القوات الروسية تعزز مواقعها في خاركوف ودونيتسك وتكبد القوات الأوكرانية خسائر كبيرة تسويق ٩٧ ألف طن من القمح في حماة.. ماذا عن المبيدات المستخدمة في مكافحة الأمراض؟ "صرافات العقاري" في اللاذقية خارج الخدمة بسبب مشكلة فنية عامة.. والأهالي يتساءلون عن الجهوزية في المصارف بتوجيه من الرئيس الأسد.. العماد إبراهيم يزور عدداً من قواتنا العاملة في أرياف حماة وإدلب ودير الزور والجرحى في مشفى حلب غريفيث يؤكد أن «إسرائيل» حوّلت القطاع إلى جحيم على الأرض.. المكتب الإعلامي في غزة: أكثر من 16 ألف طفل استشهدوا خلال العدوان الإسرائيلي على غزة بعد ارتفاع أسعار الكاكاو إلى مستويات قياسية.. شركات تبحث بدائل له في الشكولاتة.. تضاعف سعره 3 مرات خلال العام الماضي أقدم المحاصيل المزروعة في العالم.. فوائد صحية مذهلة لا تعرفها عن الفاصوليا الخضراء ما بين «الحفرة» و«البئر».. أكبر كوابيس أميركا وكيانها على جبهة الشمال قد تتحول واقعاً.. هوكشتاين إلى المنطقة اليوم في زيارة منزوعة المفعول طالب أوكراني يحوّل الأشجار الذابلة إلى ورق