مؤسسات حقوقية: “إسرائيل” تنتهك حقوق المعتقلين والأسرى

حمل “التجمع الأكاديمي في لبنان لدعم فلسطين”، بالإضافة إلى 199 شبكة ومؤسسة حقوقية عربية ودولية في بيان، سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن سلامة حياة الأسرى المتحررين من سجن جلبوع والمعاد اعتقالهم، وطالبوا بتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة فورا للوقوف على ظروف اعتقالهم”.

ولفت إلى أن “المعلومات التي رشحت حتى اللحظة، تشير إلى أنه يتم حرمان هؤلاء الأسرى من النوم، وتجري عمليات التحقيق معهم بعد تعرية أجسادهم بالكامل، بالإضافة إلى تعرض بعضهم للتهديد بالقتل من المحققين.

وأدان التجاهل الكامل لكل هذه المعاهدات والاتفاقيات والمواثيق، عبر مواصلة “إسرائيل” القوة القائمة بالاحتلال، اتباع إجراءات ممنهجة وسياسيات طويلة الأمد على المستويات التنفيذية والتشريعية والقضائية، تفضي لانتهاك ممنهج لحقوق المعتقلين والأسرى في السجون الإسرائيلية ضمن رؤية استعمارية، طالت في جانب منها حقهم في السلامة الجسدية وعدم التعرض للتعذيب، وحقهم في ضمانات العدالة وفي الرعاية الصحية”.

وأوصى البيان بـتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة ومحايدة ونزيهة من كفاءات مشهود لهم بالخبرة، تقف على ظروف وملابسات اعتقال الأسرى المتحررين تمهيداً لمحاسبة مرتكبي الانتهاكات.

“الوكالة الوطنية للإعلام”

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار