أهالي البسيط يشكون عدم ترحيل القمامة منذ أسبوعين!

لم يشفع لها كونها منطقة سياحة واصطياف حتى تنال جزءاً من الاهتمام لناحية النظافة، حيث تعاني منطقة البسيط السياحية في محافظة اللاذقية من تجمع أكوام القمامة بين الحارات وفي أزقة الشوارع لتتجمع لأكثر من أسبوعين كما يقول الأهالي.
في حين يؤكد بعض الأهالي أن القمامة لم ترحل منذ قرابة الشهرين كما في حارة (الحمراء)، حيث بعثر الهواء بعضها وطمر التراب الباقي منها وخصوصاً في منطقة الأشجار والغابات، مضيفين في شكواهم لـ«تشرين»: تجمع القمامة يفقد المنطقة جماليتها، ناهيك بانتشار الروائح الكريهة والذباب وتجمع القوارض كما هي الحال على طريق البدروسية التي تحتاج إلى ترحيل القمامة يومياً.
واستنكر الأهالي (تطنيش) بلدية البسيط لهذه الحال، حيث إن الحاويات تفيض منها القمامة لتتجمع على جانبيها، الأمر الذي يدفع الزائرين للمنطقة وأهلها لرمي القمامة بجانب الحاوية وعلى مفارق الطرقات.
من جانبه أكد نبيل شيخ أحمد – رئيس بلدية البسيط أن تراكم القمامة الذي وصل لمدة 15 يوماً في البسيط وطريق البدروسية وقرى البسيط ناتج عن تعطل آلية نقل القمامة (الجرار) وعدم توافر الوقود الكافي، حيث إن مخصصات المازوت لبلدية البسيط هي 600 ليتر شهرياً وهي غير كافية، ولكن تمت المطالبة بزيادة المخصصات وتمت زيادتها لتصبح 1100 ليتر شهرياً.
وأضاف: باعتبار أن المنطقة سياحية فقد وصل عدد المصطافين فيها مع أهالي المنطقة إلى 40 ألف نسمة خلال أشهر الصيف وهذا بدوره انعكس على واقع النظافة وخاصة أن إحدى الآليات معطلة (الجرار) وهو حالياً في التصليح، مشيراً الى وجود 45 حاوية لبلدية البسيط موزعة على منطقة البسيط والبدروسية منها 40 حاوية مهترئة تحتاج إلى تصليح ولا توجد ميزانية لإصلاحها ولكن تم التواصل مع الهلال الأحمر العربي السوري لهذا الأمر وهو يعمل على إصلاحها على دفعات.
وأضاف شيخ أحمد: كما توضع في الحارات والقرى براميل لرمي القمامة فيها وهناك 6 عمال نظافة في البلدية و3 آخرين يعملون في مزرعة الأبقار التابعة للبلدية، مشيراً إلى أنه تمت المباشرة خلال الأيام الثلاثة الماضية بترحيل القمامة من منطقة البسيط بعد توافر المازوت وسيتم اليوم البدء بترحيل القمامة المتراكمة من البدروسية وبقية المناطق وبذلك تكون القمامة المتراكمة قد رُحلت كلها خلال اليومين القادمين، لافتاً إلى أنه يومياً يتم ترحيل 15 طن قمامة من بلدية البسيط إلى منطقة البصة وهذا يحتاج إلى 60 ليتراً يومياً من المازوت للآليات، وكمية 1100 ليتر التي تمت الموافقة على صرفها لا تكفي في هذه الحالة سوى 13 يوماً تقريباً، لذلك يتم ترحيل القمامة كل يومين أو 3 أيام مرة من منطقة البسيط وبقية المناطق لتكفي الكمية حتى نهاية الشهر.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة