2143 تلميذاً تقدموا لاختبار المتفوقين في اللاذقية
أجرى تلاميذ صفي الأول الإعدادي والأول الثانوي الراغبين بالتسجيل في مدارس المتفوقين في محافظة اللاذقية اليوم اختبار المتفوقين، وعلمت (تشرين) أن أحد أهالي التلاميذ المتقدمين للاختبار في مركز الشهيد (علاء سلمان ) تقدّم بشكوى للتأخر في توزيع أوراق الأسئلة على بعض التلاميذ لمدة ربع ساعة بعد بدء موعد الاختبار، في حين تم توزيع الأسئلة على بقية التلاميذ في الوقت المحدد لبدء الامتحان، ناهيك بحصول تجاوزات ضمن القاعة لناحية الغش والنقل.
بدوره، أوضح عمران أبو خليل مدير تربية اللاذقية لـ(تشرين) أنه خلال جولته على بعض المراكز الامتحانية التي يتم فيها إجراء الاختبارات، تمت زيارة المركز المذكور والاطلاع على سير العملية الامتحانية فيه، حيث كان هناك معاون رئيس الهيئة المركزية في المحافظة وفي المركز نفسه مكان الشكوى بالإضافة لوجود مندوب من التربية.
وبين أبو خليل أن من تقدم بالشكوى هو والد أحد التلاميذ الذين لم يتقدم للامتحان جيداً، مشيراً إلى أن هذا الاختبار هو لاختيار التلاميذ المتفوقين والأذكياء الذين يستحقون الدخول إلى مدرسة المتفوقين.
و أكد أبو خليل أن الأسئلة وصلت إلى مديرية التربية مشفرة من الوزارة و تمت طباعتها من قبل مشرف من الوزارة، كما أنه تم اختيار رؤساء المراكز وأمناء السر الذين أثنت عليهم اللجنة الوزارية في الدورة السابقة لإجراء الامتحانات، و تم اختيار المراقبين عشوائياً وفق برنامج وزاري من دائرة التعليم الثانوي، كما أن المندوبين هم من المعروفين بحزمهم وشدتهم و كانت جولات المفتشين و المندوبين مستمرة خلال مدة الامتحان.
وبيّن أبو خليل أنه بعد انتهاء الاختبارات سيتم استجواب رئيس القاعة والمراقبين وبعض التلاميذ للتأكد من الشكوى، مؤكداً أنه من خلال سؤال التلاميذ والمراقبين عن سير الاختبار أكدوا أن الأمور تسير بسهولة ولم يكن هناك ما يعكر أجواء الامتحان.
وأوضح مدير التربية أن عدد المتقدمين لاختبارات القبول في مدارس المتفوقين في محافظة اللاذقية بلغ 2143 تلميذاً و تلميذة، منهم 912 تلميذاً للصف السابع موزعين على 7 مراكز، و 1234 تلميذاً و تلميذة للصف الأول الثانوي موزعين على 10 مراكز بين مدينة اللاذقية وجبلة, مشيراً إلى أن من بين التلاميذ 334 تلميذاً ممن تقدموا للّغة الروسية، مبيناً أن الاختبار أجري بطريقة امتحانات الشهادات العامة نفسها، وأن أجواء الاختبارات كانت هادئة وتمت بسهولة و يسر.
وأكد عدد من التلاميذ لـ(تشرين ) أن الأسئلة بمجملها متنوعة و طغت عليها الأسئلة العامة التي تركز على المعلومات العامة للطالب و تكشف مدى تركيزه في جميع المجالات الحياتية و العلمية و الدراسية، وأضاف التلاميذ: الأسئلة التي تتعلق بما تم تحصيله في السنوات السابقة كانت دقيقة و متنوعة.
كما نوه التلاميذ بأن تجربة إجراء الاختبار مفيدة و طريقة التحضير له تحتاج التركيز في المعلومة و البحث عن معلومات جديدة تخدم و تعزز المخزون المعرفي للتلميذ.