29 بئراً للشرب تعمل على الطاقة البديلة بدرعا ودراسات لتعميم التجربة

قطعت مؤسسة المياه في درعا مراحل جيدة على صعيد ترجمة التوجه الحكومي للاعتماد على مصادر الطاقة البديلة لتغذية مشاريع المياه، وأوضح المهندس محمد المسالمة مدير عام مؤسسة مياه الشرب والصرف الصحى في درعا أنه جرى حتى الآن تجهيز 29 بئراً باستخدام الطاقة الشمسية في عدد من التجمعات السكانية بريف المحافظة، مع التركيز على التجمعات البعيدة وخاصة منطقة اللجاة التي لا تتوفر في بعض تجمعاتها مصادر للطاقة الكهربائية وهناك صعوبة في تأمين المحروقات اللازمة للتشغيل والتي تشكل أيضاً عبئاً مادياً كبيراً على المؤسسة.
وأشار المسالمة إلى أن مصادر الطاقة البديلة ومنها الشمسية خاصة تؤمن عدة نواح أهمها تأمين مياه الشرب للسكان بكميات كافية وعلى كافة نقاط الشبكة من خلال الاستمرارية في عملية الضخ وتلافي الانقطاعات نتيجة التوقفات المستمرة التي تحدث في ظروفنا الراهنة نتيجة التقنين الكهربائي، كذلك إسهامها في خفض تكاليف الاستثمار، حيث إن استخدام الطاقة الشمسية يخفض تكاليف حوامل الطاقة من كهرباء ومازوت، وتلافي الأعطال في المضخات والمولدات، ما يؤمن استمرارية ضخ المياه مع خفض قيم الإصلاح التي تشكل أعباء مادية كبيرة على المؤسسة.
وأضاف المسالمة لـ”تشرين” أنه يتم حالياً إعداد الدراسات الفنية اللازمة لتعميم هذه التجربة على كافة المصادر المائية والاتجاه لتنفيذها على مشاريع الضخ الكبيرة في المحطات الرئيسية ضمن المحافظة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية