وصول طائرة مساعدات طبية إلى مطار دمشق الدولي مقدمة من الصين

وصلت إلى مطار دمشق الدولي طائرة مساعدات طبية مقدمة من جمهورية الصين الشعبية.
وأكد وزير الصحة في حكومة تسيير الأعمال الدكتور محمد حسن الغباش خلال مراسم تسلم شحنة المساعدات الصينية بحضور ممثلين من وزارة الخارجية السورية أن الشحنة تضم 150 ألف جرعة من لقاح مضاد “كوفيد19” مقدمة من جمهورية الصين الشعبية, لدعم للقطاع الصحي، وطبعاً الدعم من الحكومة والشعب الصيني لم يتوقف في مجالات متعددة، ومنها الصحي .
وأشار الوزير الغباش إلى أن هذه الجرعات من اللقاح تعطى لكل شخص جرعتين بفاصل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وهذا اللقاح من اللقاحات المسجلة والمعترف بها في منظمة الصحة العالمية وأثبت نجاحه في الصين وفي دول كثيرة استعملت هذا اللقاح .
وشكر الوزير الغباش حكومة الصين الشعبية والشعب الصيني لما يقدمونه من مساهمات هامة لوقف انتشار الوباء عالمياً، مؤكداً التعاون الدائم لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الصديقين .
من جانبه عبّر السفير الصيني بدمشق فنغ بياو عن سعادته بحضور مراسم تسليم شحنة اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد الذي تقدمه جمعية الصليب الأحمر الصينية إلى الحكومة والشعب السوري , وأكد أن هذه الدفعة من اللقاح تعتبر تجسيداً حيّاً لمتانة العلاقات الأخوية بين الشعبين الصديقين، مبيناً أنه في الوقت الحاضر مازالت جائحة فيروس كورونا المستجد تتفشى في كل أنحاء العالم بالتزامن مع ظهور كثير من السلالات المتحوّرة للفيروس فأصبح تضافر الجهود في مكافحة الجائحة أهم المهام أمام العالم .
وأضاف السفير الصيني: لاحظنا للأسف الشديد أن الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الغربية تتجاهل الحقائق وتسعى إلى تسييس الجائحة وربط الفيروس بدول معينة وخاصة ملف كشف مصدر فيروس كورونا والإساءة للآخرين ويكمن هدفها حقيقة في تحميل مسؤولية تقصيرها في مكافحة الجائحة إلى دول أخرى. وإن التقرير المشترك حول كشف مصدر فيروس كورونا الذي أعدته الصين ومنظمة الصحة العالمية هو علم وموصوف ويجب احترامه والدفاع عنه واتخاذه كأساس لمتابعة عمل كشف مصدر الفيروس في العالم لذلك تدعو الصين كافة الأطراف للالتزام بالمبدأ العلمي خلال كشف مصدر الفيروس ورفض تسييس هذا الموضوع بشكل مشترك .
وبين السفير الصيني أنه منذ بدء جائحة “كورونا” في سورية حققت الصين وسورية تعاوناً مثمراً في مكافحة الجائحة، مبيناً أن وزير خارجية الصين خلال زيارته إلى سورية تعهد بتقديم دفعة جديدة من اللقاح بـ500 ألف جرعة وأنواع مختلفة من الأجهزة الطبية إلى سورية، وان البلدين بصدد القيام بكل التحضيرات لنقل هذه المساعدات إلى سورية بأسرع وقت ممكن. مضيفاً : نحن مسرورون أن نرى وضع الجائحة في سورية يشهد تحسناً ملحوظاً وخاصة في هذه الأيام وتمنى لسورية تحقيق الانتصار على هذه الجائحة في أسرع وقت .

تصوير: طارق الحسنية

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار