مشاريع جديدة لدعم مياه الشرب بـ 2.7 مليار ليرة في طرطوس

على الرغم من الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية نجحت مؤسسة المياه في محافظة طرطوس بتنفيذ العديد من المشاريع المائية المهمة خلال العام الحالي على امتداد ريف المحافظة, الأمر الذي ساهم في تحسين الواقع المائي في الكثير من المناطق التي كانت تعاني العطش و الجفاف .
وفي هذا الصدد أشار المهندس نزار جبور مدير عام المؤسسة لـ «تشرين» إلى تنفيذ العديد من المشاريع بتكلفة تقديرية تجاوزت 2.7 مليار ليرة, إضافة لمشاريع لا تزال قيد التنفيذ و المتابعة .
و تطرق جبور خلال حديثه لأهم المشاريع التي تم استثمارها خلال العام الحالي لتحسين الواقع المائي في المحافظة, ففي منطقة القدموس لفت جبور إلى الانتهاء من تركيب ثلاث مجموعات ضخ أفقية في كل من محطتي خط الجر الأول – الثالثة والرابعة إلى القدموس بدلاً من القديمة والكثيرة الأعطال، ما انعكس إيجاباً على الواقع المائي في المنطقة إضافة لفصل شبكات في ريف القدموس بهدف تقليص أدوار المياه في قرى الريف الشمالي الغربي , حيث يوجد أعداد كبيرة من المشتركين تستجر المياه من الخطوط الرئيسة المغذية لقرى بعيدة , ما أدى لضعف في كميات المياه الواصلة للمشتركين وعدم وجود عدالة في التوزيع, إضافة لتأخير الدور.
و أضاف جبور: استكمالاً للأعمال التي قامت بها المؤسسة لتحسين الواقع المائي في منطقة القدموس ريفاً ومدينة تم تحسين عامل الاستثمار لمحطة ضخ الطواحين من خلال استبدال مجموعة الضخ الأفقية القديمة والكثيرة الأعطال بمجموعة ضخ أفقية جديدة، وفي منطقة الدريكيش تم حفر وإكساء بئر في منطقة النبي زاهر, موضحاً أن الهدف منه تحسين الواقع المائي ودعم معدل نصيب الفرد في قرى: «جبل تخلة – عين عرفتي – البياضية – مدخل مدينة الدريكيش.»
أما في منطقة ريف طرطوس فقد سعت المؤسسة بشكل دائم – و الكلام لجبور- لتحسين الواقع المائي في مناطق المحافظة من خلال تحسين عامل الاستثمار لمشروع مياه الجوبة – منطقة ريف طرطوس , حيث تم تركيب مجموعات ضخ أفقية جديدة مقدمة مجاناً من اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن طريق وزارة الموارد المائية و استبدال نظام الضخ بالغواطس القديمة الكثيرة الأعطال بمضخات جديدة وتركيبها على محورين علماً أن سرعة دوران هذه المضخات 1500 دورة /دقيقة وذات منشأ ايطالي وهي ذات كفاءة عالية .
في السياق ذاته نفذت المؤسسة العديد من المشاريع في منطقتي بانياس و الشيخ بدر أهمها كما قال جبور بئر” محورتي ” بغزارة 80 م3/ ساعة و مشروع نعمو الجرد , حيث تم الانتهاء من استبدال مجموعات الضخ الغاطسة القديمة والكثيرة الأعطال في المحطة الأولى والثانية بمجموعات ضخ أفقية, إضافة لمشروع بيت القليح من خلال استثمار مشروع بئر بيت القليح بغزارة 75 م3 /ساعة .
من جهة ثانية أشار جبور لأهم الصعوبات التي تعانيها المؤسسة و في مقدمتها الانخفاض الكبير في موارد الطاقة /كهرباء +مازوت / الأمر الذي انعكس سلباً في تأمين استمرارية التغذية بمياه الشرب للتجمعات السكانية المستفيدة كما أدت ظروف الحرب على سورية وما رافقها من ارتفاع في الأسعار وندرة في المواد في التسبب بقلة عدد الآليات الهندسية والخدمية وقدمها ونقص الأيدي العاملة الخبيرة .
و دعا جبور للإسراع بإنجاز المخططات التنظيمية لمعالجة ملف التوسع السكن العشوائي و ضرورة إنجاز محطات المعالجة لحل مشكلة الانتشار الواسع والعشوائي لمصبات الصرف الصحي وما تسببه من تلوث لمصادر مياه الشرب .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
ورشة عمل حوارية حول أساليب الدعم الزراعي وآلياته في حمص.. وزير الزراعة: مراعاة خصوصية كل منطقة ودعم المحاصيل الرئيسية 800 طالب وطالبة من فئة اليافعين تقدموا لاختبار الماراثون البرمجي في المحافظات من إعلام العدو.. جنرال احتياط صهيوني في رسالة تحذير لـ نتنياهو وغالانت وهليفي: انزلوا عن الشجرة.. الفشل التالي أصبح على الأبواب من سويسرا ومؤتمرها الأوكراني إلى بيونغ يانغ وهانوي.. روسيا تعزز تموضعها آسيوياً لبناء مسارات أمن وتجارة لا يسيطر عليها الغرب ورشة عمل حوارية حول آلية الدعم الزراعي في حماة.. إقامة اختبار العلوم ضمن منافسات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين الظروف المعيشية والاجتماعية قللت من تواصل السوريين خلال العيد برسم وزيري النقل والنفط... لماذا لا يتم تزويد وسائط النقل العامة العاملة بين المحافظات بالمازوت يوم الجمعة؟ الرواية الفلسطينية تنسف رواية الاحتلال الكاذبة صحة الحسكة تحذر من الجو شديد الحرارة