إعادة العمل في وحدات صناعة السجاد اليدوي بريف اللاذقية

عملت مديرية الشؤون الاجتماعية و العمل في اللاذقية ولا تزال ضمن الإمكانات المتوفرة لديها على إعادة تفعيل عدد من وحدات صناعة السجاد اليدوي في ريف المحافظة , ما ساهم بتوفير فرص عمل للعشرات من النساء المعيلات لأسرهن، والفتيات من ذوي الشهداء، بالإضافة للكثير من الأسر الفقيرة في تلك القرى .
وبيّن مدير الشؤون الاجتماعية والعمل في اللاذقية عمار أحمد لـ«تشرين» أنه تم وضع خطة زمنية لإعادة تفعيل عدد من وحدات صناعة السجاد اليدوي حسب الأولوية وتبعاً لكثافة السكان في جميع المناطق الأكثر حاجة للعمل وتبعاً لإمكانية الوزارة والمديرية، لافتاً إلى أنه تم خلال السنوات الماضية إعادة العمل في عدد من وحدات صناعة السجاد اليدوي في ريف المحافظة بهدف تقديم المساعدة للأسر الريفية وتمكينها من تحسين معيشتها وإحياء هذه المهنة العريقة.
وأشار أحمد إلى إعادة العمل في وحدة الدالية, حيث تمت صيانة المعدات والآلات بالكامل و إقامة دورات تدريبية لأكثر من 40 عاملة، فيما تتم حالياً دراسة إضافة مشغل جديد في ريف الدالية، كما تم تفعيل وحدة بسنديانا مع دورات لحوالي 11عاملة.
وأضاف: تمت إعادة صيانة وحدة حرف المسيترة التي كانت متوقفة لفترة زمنية طويلة وتدريب 19 عاملة فيها ، و إعادة وحدة الشبطلية و وضع خطة مع الشريك الأهلي لاستثمار جميع الطاقات البشرية في المنطقة، مبيناً أنه تم تفعيل مركز بيت ياشوط وهناك خطة لزيادة الأعداد بشكل مستمر والدورات مستمرة لـ 60 عاملة فيه.
كما أكد أحمد أن مشغل( نينتي) يشغّل عدداً من زوجات الشهداء و محدودي الدخل بالتعاون مع شركة وسيم للألبسة الجاهزة، موضحاً أن العاملات اللواتي تم تدريبهن يتم التعاقد معهن للإنتاج ولهن حقوق ويتم تسجيلهن بالتأمينات وتعطى العاملة أجرة المتر حسب التسعيرة الوزارية حتى يتم الإعلان عن مسابقة من قبل الوزارة وتعيينهن بعقود, لافتاً إلى أن إعادة تفعيل وحدات صناعة السجاد اليدوي بعد أن توقفت في السنوات الأخيرة من جراء الأزمة تعد خطوة جيدة تسهم في تشجيع المزيد من الأسر للاستقرار بمناطقهم وخلق فرصة عمل لأبناء الريف في أماكن سكنهم وتوطينهم من دون تكبد أعباء النقل والمواصلات وتعليمهم مهنة عريقة، مؤكداً استمرار عمل المديرية لتطوير صناعة السجاد اليدوي و العمل ضمن خطة لإعادة تفعيل وتشغيل كل الوحدات المتوقفة عن العمل التي تسمح الظروف بعملها.
الجدير بالذكر أنه توجد في محافظة اللاذقية 14 وحدة إرشادية لصناعة السجاد اليدوي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام بايدن يواجه شكوكاً متزايدة من الديمقراطيين.. 25 عضواً يستعدون لمطالبته بالتنحي بكين تؤكد أن الادعاءات باعتماد روسيا الكامل على الصين لا صحة لها صُمم لتعزيز القدرات البيولوجية للمستخدمين.. الإبهام الثالث ماذا يمكنك أن تفعل بإصبع إضافي في يدك؟