تحديد أجور نقل الركاب بالسويداء .. وحماية المستهلك آخر من يعلم!

أصدر المكتب التنفيذي في محافظة السويداء قرارين حدد بموجبهما أجور نقل الركاب في وسائل النقل الجماعي ضمن الحدود الإدارية للمحافظة وداخل مدينة السويداء وأجور نقل مادة الخبز.
حيث تم بموجب هذا القرار تحديد الأجور للميكروباصات العادية والحديثة للراكب الواحد من مدينة السويداء إلى مدينة صلخد بـ1000 ليرة وإلى مدينة شهبا وإلى بلدتي القريا والمشنف 700 ليرة وإلى بلدات المزرعة وقنوات والثعلة 500 ليرة فيما تراوحت الأجور لباقي القرى والبلدات بين 400 و1200 ليرة للراكب الواحد حسب المسافة الكيلومترية.
وبالنسبة للميكروباصات العادية والسرافيس من 9 إلى 14 راكباً العاملة على المازوت والبنزين ضمن الحدود الإدارية لمدينة السويداء بأجرة قدرها 300 ليرة على جميع خطوط النقل الداخلي.
وشدد القرار على ضرورة الإعلان عن الأجور من أصحاب العلاقة ومعاقبة المخالفين لأحكامهما بالعقوبات المنصوص عليها بالقوانين والأنظمة النافذة.
سائقو الباصات والسرافيس العاملون على الخط اعتبروا هذه الأسعار مجحفة بحقهم مقارنة مع ارتفاع سعر المازوت وارتفاع أسعار الزيوت وقطع الغيار، ما دفع بهم لاتخاذ قرار بفرض زيادة إضافية على التعرفة المفروضة من مديرية النقل بقيمة إضافية تتراوح بين ١٠٠ و ٢٠٠ ليرة حسب المسافة.
ومن جهة أخرى اعتبر المواطنون وخاصة القاطنين في الريف أن التسعيرة غير منصفة لهم, فمثلاً القرية التي تبعد ٢٠ كيلومتراً عن المدينة، أصبحت تكلفة المواصلات تبلغ نحو ٢٥٠٠ ليرة ذهاباً وإياباً، ما يعني أن بدل المواصلات يقارب الراتب.
بدوره أكد رئيس دائرة حماية المستهلك في مديرية التجارة الداخلية بالسويداء- جهاد طربيه لـ “تشرين” أنه وحتى اللحظة لم تصله النشرة الصادرة عن المكتب التنفيذي فعلى الرغم من الشكاوى الكثيرة التي ترد إلى الدائرة تبقى غير قادرة على تنظيم ضبوط لعدم توفر مستند ورقي لديه، علماً أن دورياتهم منتشرة على ساحة المحافظة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع!