تعديل قرار تسجيل مدينة صلخد أثرياً.. أمل طال انتظاره

سنوات عدة وأهالي مدينة صلخد ولاسيما القاطنون منهم ضمن شرائح الحماية الأثرية لقلعة صلخد ينتظرون قراراً منصفاً للمديرية العامة للآثار والمتاحف، يقضي بتعديل قرار تسجيل مدينة صلخد أثرياً الذي صدر منذ أكثر خمسة عشر عاماً، إذ يقول الأهالي: إن الإبقاء على قرار التسجيل الصادر سابقاً وعدم تعديله فرض على أصحاب مئات العقارات، الواقعة ضمن هذه المنطقة تجميد عقاراتهم بنائياً، مع عدم السماح لهم بالتوسع في المباني القائم بعضها منذ أكثر من ثلاثين عاماً، أو حتى السماح لهم بإضافة أي زيادات بنائية عليها.
وأضاف الأهالي: إن هذا الواقع أدى إلى عدم إمكانيتهم التوسع بمبانيهم القائمة، وبالتالي عدم تشييد أبنية جديدة ضمن العقارات المعدة لغرض البناء، ما دفعهم للبحث عن البديل خارج هذه الشرائح، علماً أن البديل ووفق الأهالي سيرتب عليهم أعباء مالية كبيرة، وخاصة بعد التحليق الكبير لأسعار العقارات، والتي بات شراؤها عصياً على الكثيرين من أبناء المدينة، لذلك طالب أهالي المدينة برفع الصفة الأثرية عن هذه المنطقة وذلك ليتسنى لهم استثمارها للسكن.
من جهته، قال رئيس دائرة آثار السويداء الدكتور نشأت كيوان: إن ما يطالب به أهالي مدينة صلخد وخاصة من يقطن منهم ضمن حرم حماية القلعة هي مطالب محقة, لافتاً إلى أن الدائرة تعمل حالياً على إعداد مسودة قرار لتعديل التسجيل ليتم رفعها إلى المجلس الأعلى للآثار وبالتالي اتخاذ القرار الذي يصب في مصلحة الآثار والمواطنين معاً، وأضاف كيوان: إن تعديل القرار ما هو إلا مسألة وقت.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع!