إجراءات لتلافي العوز المائي في السويداء

المعاناة اليومية لأهالي محافظة السويداء ريفاً ومدينة من الشح المائي، والذي سببته الأعطال المتكررة للمضخات الغاطسة وعدم إقلاع البعض الآخر من جراء ضعف التيار الكهربائي دفع مؤسسة مياه السويداء لاتخاذ العديد من الإجراءات لتلافي العوز المائي في المحافظة.
حيث قامت المؤسسة وحسبما ذكرت مديرة التنفيذ والتدقيق لدى مؤسسة مياه السويداء المهندسة وعد الشومري بإعادة تشغيل 12 بئراً في مختلف مناطق المحافظة، أهمها استثمار بئر غرب السجن المدني بعد أن تمت عملية صيانتها و تنزيل المضخة الغاطسة المناسبة للبئر، علماً أن هذا المشروع يغذي منطقة حي الجوﻻن بمياه الشرب بدءاً من دوار العمران و طريق الحج، وانتهاءً بدوار الثعلة .
ولفتت الشومري إلى أنه تم كذلك تشغيل بئري تيما 2 و القصر 1 وذلك بعد الانتهاء من صيانتهما وإصلاحهما, علماً أن هاتين البئرين تغذيان عدداً من القرى المحيطة بقرية تيما في الريف الشمالي الشرقي للمحافظة، فيما تؤمن بئر القصر1 احتياجات أهالي البادية كما يستفاد منها في سقاية المواشي .
وأضافت: إن المؤسسة العامة لمياه الشرب بدأت بتجهيز محطة المشنف لاستقبال مياه الطيبة بعد نفاد كمية المياه المستثمرة في محطة تصفية مياه سد المشنف الواردة من سد المشنف الجنوبي، و تم التوجه للبدء باستجرار مياه سد الطيبة إلى محطة المشنف، من خلال القيام بعدة إجراءات تحضيرية, أهمها تأمين مولدة كهربائية استطاعة 165 ك.ف و تركيب ثلاث مضخات أفقية استطاعة كل مضخة 18 ك.ف، غزارة 32 م3 /سا، واستلمت مؤسسة المياه كمية 200 طن من مادة الشبّة المخصصة لمعالجة المياه في محطات تنقية مياه سدود «الروم- حبران- والمشنف» مقدمة من اللجنة الدولية للصليب الأحمر كمساعدة للمؤسسة.
إضافة لذلك فقد وضعت المؤسسة بئر لاهثة البديلة بالاستثمار بتكلفة مالية تجاوزت 230 مليون ليرة , حيث تبلغ غزارة البئر 25 متراً مكعباً بالساعة, و تسهم هذه البئر في تحسين الوارد المائي عبر تغطية الاحتياجات المائية لقرية لاهثة، إضافة إلى بئر الموارد المائية المربوطة مع شبكة المؤسسة، ويشار إلى أن بئر لاهثة واحدة من الآبار الثلاث في المحافظة التي تم تنفيذها باعتمادات إضافية .
بدوره مدير الصيانة والاستثمار في مؤسسة المياه- المهندس سميح نصر قال: تمت صيانة وإصلاح عدد من الآبار وبالتالي إعادتها للخدمة مجدداً وهي بئر الخرسا 2، بئر دير اللبن 1، بئر المتونة 2، علماً أن هذه الآبار تغذي القرى و الأحياء المستفيدة منها بمياه الشرب وقد خرجت من الخدمة مؤخراً نتيجة عدم استقرار الشبكة الكهربائية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع!