لم ينفِ طلاب الثانوية العامة الفرع العلمي وجود صعوبة في أسئلة امتحان مادة علم الأحياء, والتي جاءت حسب وصفهم من السهل الممتنع وللوهلة الأولى يظن الطالب أنها سهلة, ولكن سرعان ما يكتشف أنها بحاجة إلى دقة وتركيز وفهم واستنتاج, وخاصة فيما يتعلق بسؤال التعليل والرسم.
وأشارت نور الفوال مدرّسة مادة العلوم إلى أن الأسئلة جاءت لتقيس قدرة الطالب على الفهم والتحليل والاستنتاج, ومعرفة خصائص الجسم البشري ووظائفه, وبإمكان الطالب الذي درس من الكتاب الإجابة بيسر, أما الطالب الذي اعتمد على التوقعات والدراسة من الملخصات التجارية فوجد صعوبة في الإجابة.
وأكد مكتب التوجيه الأول لمادة علم الأحياء في وزارة التربية أن أسئلة امتحان مادة علم الأحياء للشهادة الثانوية العامة «الفرع العلمي» بنظاميه القديم والحديث اتسمت بالوضوح والدقة والتنوع والشمولية، فضلاً عن قياس المعارف والمهارات «الملاحظة والتفسير والترتيب والمقارنة والتطبيق والتحليل»، وتحفيز التفكير العلمي وربط المفاهيم العلمية مع بعضها لدى الطلاب عند الإجابة، إلى جانب مراعاة الفروق الفردية بينهم
وفيما يتعلق بمادة التاريخ للفرع الأدبي فقد جاءت الأسئلة سهلة نوعاً ما, وقد تباينت آراء الطلاب حولها, فهناك من وجدها سهلة وشاملة ومتنوعة وتضمنت أسئلة اختيارية و«صح أو خطأ», وهناك من وجد صعوبة في الرسم البياني وترتيب الأزمنة.
وأوضح مكتب التوجيه الأول لمادة التاريخ في وزارة التربية، أن أسئلة امتحان مادة التاريخ لشهادتي الثانوية العامة «الفرع الأدبي» والثانوية الشرعية، بنظاميه القديم والحديث، اتسمت بالوضوح وسلامة اللغة، وإحاطتها بالموضوعات المقررة من الناحية المعرفية والمهارية، ومراعاتها للوقت المخصص لها والمستويات المختلفة للطلاب.