المحاسبة المائية في دورة تدريبية لـ«أكساد»

في إطار التعاون المشترك لتعزيز بناء القدرات الفنية العربية وتنميتها في مجال الاستفادة من التقانات الحديثة لإيجاد الحلول الناجحة لها أقام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة ورشة عمل تدريبية حول المحاسبة المائية بالتعاون مع جامعة «ايست اينغليا» البريطانية.
وقال الدكتور نصر الدين العبيد مدير «أكساد» في كلمتة: إن قضية المياه تعد من أهم القضايا في المنطقة العربية ويتوقع أن تتزايد نوعيتها وتعرضها لآثار تغيرات المناخ التي باتت تجتاح المنطقة بشكل كبير، داعياً إلى حشد الإمكانات المادية والمالية والعلمية اللازمة لاتخاذ الإجراءات المناسبة بالوسائل والأدوات الملائمة وأهمها المحاسبة المائية التي تقوم بحفظ الموارد المائية وتحديد استخداماتها المالية والمستقبلية والتنبه إلى التأثير المحتمل للعوامل المؤثرة وأهمية توافر البيانات والمعلومات المطلوبة لذلك.
وأشار إلى أن الأعمال التي نفذها المركز في سورية في مجال المياه تقع ضمن مجال المحاسبة المائية كاستخدام تقنية Eddy covariance لتحديد الاحتياجات المائية أو استخدام نظام دعم القرار لتحديد الموازنات المائية السطحية والجوفية وربط الطلب على المياه بالمصادر المتوفرة واستخدام النماذج الرياضية لإدارة المياه الجوفية ووضع السيناريوهات المستقبلية لاستخدامها مع الأخذ في الحسبان التغييرات المناخية والتزايد السكاني.
من جانبه دعا وزير الموارد المائية تمام رعد إلى تضافر الجهود وحشد الإمكانات والتعاون مع المنظمات العربية والدولية للتغلب على التحديات الكبيرة التي تواجهها الموارد المائية في سورية على صعيد موجات الجفاف التي انعكست على مخزون الموارد المائية الجوفية والسطحية.
وعبر الوزير رعد عن تقديره للدعم المستمر الذي يقدمه «أكساد»، ما ينعكس إيجاباً على الاستخدام المستدام للموارد المائية المتاحة وتحقيق التوازن بين العرض والطلب.
يشارك في الدورة على مدى ثلاثة أيام مُتدربون من وزارة الزراعة والإعلام الزراعي ووزارة الموارد المائية ووزارة الإدارة المحلية، وتهدف الورشة إلى تحديد الاحتياجات المائية للمحاصيل الزراعية باستخدام تقانات الاستشعار عن بُعد والنظم المعلوماتية الجغرافية والاستفادة من قواعد البيانات المائية اللازمة لإدارة مياه الري.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار