١٤٥ حريقاً في اللاذقية.. والزراعة: الخطورة متوسطة

قال رئيس دائرة الحراج في مديرية زراعة اللاذقية المهندس باسم دوبا لـ(تشرين): نحن حالياً في مرحلة الخطورة المتوسطة فيما يتعلق بموضوع اندلاع الحرائق في هذه الفترة، عازياً السبب وراء ذلك إلى أن النباتات الحولية حالياً لا تزال خضراء والطبقة العلوية للتربة, ما يساهم في السيطرة على أي حريق بالسرعة المطلوبة.
المرحلة الشديدة الخطورة، حسب دوبا، تكون في نهاية فصل الصيف وبداية فصل الخريف حيث تكون هذه الفترة هي ذروة الحرائق، بسبب أن النباتات الحولية تكون في مرحلة الجفاف الكامل، ما يساهم في اشتعالها نتيجة الرياح الشرقية الجافة وسرعة انتشارها على مساحات واسعة، مبيناً أن تعامل فرق الإطفاء مع الحرائق في مرحلة الخطورة المتوسطة يكون أسهل وأكثر فعالية وسرعة من التعامل معها في مرحلة الخطورة الشديدة.
وشدد دوبا على أن جهود مديرية الزراعة وحدها غير كافية لمكافحة الحرائق، مشيراً إلى أنه تم وضع خطة متكاملة لمكافحة الحرائق ومناقشتها مع الجهات المعنية بالمحافظة بهدف تنسيق الجهود فيما بينها للوصول إلى أعلى تنسيق وتعاون لإخماد الحرائق بالسرعة المطلوبة.
ولفت دوبا إلى الاستمرار بتنفيذ خطة ترميم الطرق الحراجية البالغ طولها ١٧٠٠ كيلو متر، والتي من المقرر الانتهاء منها نهاية حزيران الجاري، موضحاً أنه تم ترميم ٥٥ كيلو متراً حتى تاريخه.
وضمن الخطة، أشار دوبا إلى تجهيز ٥ مراكز إطفاء بكل مستلزماتها من عمال وإمكانات ومعدات، وتشكيل فرق إطفاء تدخل سريع للوصول إلى مواقع إطفاء الحرائق، بالإضافة إلى ٣٥ سيارة إطفاء منها ٣٣ سيارة جاهزة وسيارة قيد الإصلاح ستدخل الخدمة خلال مدة قصيرة، ١١ برج مراقبة، ١٩جراراً ومقطورة. مبيناً أن عدد الحرائق منذ بداية العام الجاري وحتى تاريخه بلغ ١٤٥ حريقاً، موزعين بين ١١ حريقاً حراجياً بمساحة تقدر بـ١٢ دونماً، و١٣٤ حريقاً زراعياً بمساحة تقدر بـ ٢١٥ دونماً مزروعة بأشجار زيتون وحمضيات بالإضافة لأراضٍ مهملة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الضحاك: المنطقة العربية تتجه نحو تصعيد خطير جراء مواصلة الاحتلال جرائمه في فلسطين واعتداءاته على سورية وتهديداته بشن عدوان على لبنان مجلس الشعب: ذكرى رفع علم الوطن في سماء القنيطرة المحررة عنوان للصمود والانتصار افتتاح معرض فود إكسبو للصناعات الغذائية في مدينة المعارض بدمشق الهيئة الشعبية لتحرير الجولان: تحرير القنيطرة إنجاز يضاف إلى الصفحات المضيئة في تاريخ سورية اعتباراً من بداية شهر تموز القادم.. رفع الراتب التقاعدي للمهندسين إلى 330 ألف ليرة اجتماع في وزارة المالية مع اللجان المشكلة لدمج مصرفي التوفير والتسليف الشعبي مجلس الوزراء: لا يوجد أي تغيير في سياسة تقديم الدعم للمواطنين وإيصاله لمستحقيه مجلس الشعب يناقش أداء وزارة النقل… خزيم: أضرار قطاع النقل خلال الحرب الإرهابية تجاوزت 147 مليار دولار لتحويل مبالغ الدعم إليها.. مجلس الوزراء يدعو المواطنين حاملي البطاقات الإلكترونية إلى فتح حسابات مصرفية "ديو" باللهجة الجزراوية جديد الفنان عبود برمدا