إطلاق حملة مكافحة فأر الحقل والحشرات الضارة في اللاذقية

في إطار الجهود الحكومية لدعم مربي الثروة الحيوانية، أطلقت مديرية زراعة اللاذقية صباح اليوم حملة مكافحة آفة فأر الحقل والحشرات الماصة والناقلة للأمراض الضارة بالصحة العامة.
وبيّن محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم في تصريح صحفي أن الجهود الحكومية تركز على دعم المزارعين والإنتاج الزراعي ومربي الثروة الحيوانية وتوفير مستلزمات الوقاية وتخفيف الأضرار عن القطاع الزراعي ما أمكن.
وأضاف السالم: تأتي هذه الحملة اليوم بشكل مبكر واحترازي لدرء الأضرار الصحية وحماية الإنتاج والمحاصيل وتعتبر هذه الحملة وطنية باعتبار أن كوادرها يتابعون العمل طوال عطلة الأسبوع القادم وبعدها حتى الانتهاء من الحملة المجانية للمزارعين بشقيها النباتي والحيواني.
بدوره، ذكر المهندس منذر خير بك – مدير زراعة اللاذقية لـ«تشرين» أن هذه الحملة تأتي من خلال التتبع الميداني لحالة المحاصيل الزراعية على مستوى المحافظة ومن خلال التقارير الفنية التي ترد من الوحدات الإرشادية، حيث تبين أن هناك انتشاراً كبيراً لآفة فأر الحقل بسبب قلة حراثة الأراضي من قبل المزارعين وانحباس الأمطار في الفترة الأخيرة وارتفاع درجات الحرارة بشكل مفاجئ، فبدأ نشاط الحشرات التي تضر بالصحة العامة وتسبب الأمراض المشتركة للإنسان والحيوان كاللايشمانيا وداء الكتيل العقدي الجلدي.
وأضاف خيربك: بدأت الحملة مبكراً بعد توفير مستلزمات الإنتاج كافة من مبيدات القوارض وكمية 3 أطنان من القمح (من مؤسسة إكثار البذار) المطعّمة بالسم وسوف توزع على الوحدات الإرشادية ومن ثم على حقول المزارعين، كما تم تجهيز 22 سيارة تحمل مبيدات فأر الحقل وأجهزة نواثر ضباب لمكافحة حشرات الصحة العامة، مؤكداً أن الحملة مستمرة حتى الانتهاء من كافة حقول المزارعين على مستوى المحافظة بمشاركة 250 فنياً وعاملاً إضافة لاستمرار حملة كانت قد أطلقت منذ 20 يوماً لمكافحة مرض (تبقع الطاووس) الذي يصيب الزيتون.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار