مجرّد أوهام ..!

الكذباتُ البيضاءُ حولَ العالم أتُراها وُلِدَت جميعُها في الأول من نيسان! الأفكارُ المجنونة هل وُلدت بخللٍ في الجينات أم فقدتْ عقلها عندما شاهدت الواقع أم شربت الكثير من الكحول؟
في الفيزياء يقولون: «إن المادة لا تفنى ولا تُخلَقُ من عدم».. أيُعقل إذاً أن هذا الأثير من حولنا مليءٌ بآلاف آهاتِ العشّاق، والنوتات الموسيقية التي عُزِفَتْ منذ مغنّيات المعابد حتى اليوم، وبكاءِ الأمهات، وصرخاتِ الفقراء.. وبالوعود الكاذبة أيضاً؟
أفلاطونُ قال لرسّام يريدُ أن يرسمه: «ولماذا تريدُ أن ترسمَ وهماً عن وهم؟».. أيعقل إذاً أننا مجرّد أوهامٍ، مجرّد كذباتٍ بيضاء تمشي على قدمين وتتناسل وفوقَ ذلك تُغنّي وتخترعُ الحكايات المُضحكة عن نفسها وتروي التراجيديات التي تجعلها تبكي مصيرها وأقدارها وزوالها؟
شكسبير قال: «نحن مصنوعون من المادة نفسها التي صُنِعَتْ منها الأحلام».. هل نحلمُ حياتنا إذاً؟ أم كما قالت الفلسفة الصينية «نحنُ كلُّنا مجرَّدَ حُلُمِ فراشة»!؟
أين تذهبُ ذاكرة المصابين بـ«الزهايمر»؟ هل تتعبُ الذاكرةُ من فرطِ التذكّر فتقرّر الرحيل _مثلما يرحلُ الأحبّة_ على غفلةٍ منّا؟ لكن أليس النسيانُ نعمة تغمرنا بالطمأنينة؟ النسيانُ الذي لولاه لتلِفَتْ أرواحُنا تحت ضغط الإرهاق الناجم عن التذكّر ومن الذكريات التي لا تكُفُّ عن الدوران في رؤوسنا كمغزل الصوف!
في تجربةٍ من تجارب العلوم الطبيعية يأتون بضفدعٍ يخرّبون دماغه بإبرة من دون أن يتسبب ذلك بموته، ثم يُكهربونه بلسعاتٍ متكررة! لا يهربُ، ولا يقفز مبتعداً كعادته، ولا يدافعُ عن نفسه، ولا يُصدرُ أيَّ نقيقٍ ليملأ فضاء المكان كما هي حالُ الضفادع أينما وجدت.. إنما يقوم فقط بـ«ردّاتِ فعلٍ عصبيّةٍ انعكاسيةٍ شَرْطيّةٍ» سببُها الغريزة، غريزة البقاء حيّاً.. هل باتَ البشرُ على هذا الكوكب الحزين وبعد ما مرَّ به من كوارثَ وحرائقَ مفتعَلة وحروبِ جشع ومجاعاتٍ مُدبَّرة، وجائحاتِ كورونا والنقصان المرعب في الحبّ والمحبة والصدق.. مجرَّدَ عددٍ من ردّات الفعل لا أكثر.. وفوق ذلك يفتحون أفواههم في حركةٍ تعني: إننا نضحك!؟.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خلال تأديته اليمين الدستورية رئيساً لولاية جديدة.. الرئيس بوتين: روسيا ستستمر في تشكيل عالم متعدد الأقطاب مجلس الشعب يبدأ أعمال دورته الـ 12.. عرنوس يقدم عرضاً حول ما نفذته الحكومة خلال الفترة الماضية.. صباغ: العمل في مجلس الشعب والحكومة متكامل كل حسب دوره اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعى رئيس الاتحاد الأسبق الدكتور نضال الصالح حرفيو درعا يطالبون بمدينة صناعية واستكمال المناطق الصناعية المقررة وتخفيض الضرائب مجلس الوزراء يناقش مشروع صك تشريعي بمنح طلاب الدراسات العليا في كليات الطب تعويض طبيعة عمل 100 بالمئة مرسومان يقضيان بإنهاء التعيينات السابقة لأعضاء القيادة المركزية الجدد رفح وورقتها الخاسرة .. مشهد مفتوح على جميع الاحتمالات.. كيان الاحتلال يسير بمحوره على حافة الهاوية: «هذه حدود قوتنا» مشاركة سورية في بطولة اليوم الواحد لأم الألعاب موجة برَد تسبب أضراراً زراعية كارثية في أرياف حمص وطرطوس واللاذقية حماة تتصدر بطولة الجمهورية بالشطرنج