ترميم مدارس درعا يسير بخطا متسارعة.. والمجتمع المحلي يساهم
أوضح المهندس منهل العمارين مدير تربية درعا أن أعمال ترميم وتأهيل المدارس مستمرة في مختلف أرجاء المحافظة بهدف مواكبة البناء المدرسي لمتطلبات العملية التربوية، لافتاً إلى أنه
تم الانتهاء مؤخراً من ترميم 6 مدارس بشكل كامل في كل من مدن وبلدات ناحتة وجباب والصنمين والحراك ودرعا، وشملت الأعمال تدعيم وترميم البناء بشكل كامل مع تنفيذ الدهان وصيانة التمديدات الكهربائية والصحية والأبواب والنوافذ والملاعب والباحات والسور ودورات المياه وذلك بالتعاون مع المنظمات الدولية، كما تجري حالياً أعمال ترميم المدرسة الخضراء في مدينة درعا بنسبة تنفيذ بلغت حتى الآن حوالي 85% وتضم الأعمال ترميم المنجور الخشبي والمعدني والتمديدات الصحية والكهربائية ودورة المياه وتنفيذ الدهان، وكذلك تجري أعمال تأهيل وترميم الطابق الثالث في المدرسة النسوية في مدينة الشيخ مسكين لجهة الأبواب والنوافذ والتمديدات الكهربائية بيد ورشات مديرية التربية، فيما تم تقييم واقع مدارس بلدات المسمية وشعارة والشرايع للبدء بتنفيذ أعمال ترميمها.
بدوره أشار المهندس راضي الوني رئيس دائرة الأبنية المدرسية إلى أنه جرى وضع خطة عمل مديرية التربية للعام الجاري على صعيد البناء المدرسي وتشمل ترميم 44 مدرسة تعليم أساسي و5 ثانويات و7 مدارس للتعليم المهني والفني على حساب الموازنة الاستثمارية بقيمة إجمالية تبلغ 550 مليون ليرة ، إضافة إلى ترميم 16 مدرسة بشكل كامل على باب إعادة الإعمار للمديرية والبالغة اعتماداتها 350 مليون ليرة.
ولفت رئيس الدائرة إلى مساهمة المجتمع المحلي بترميم 6 مدارس ضمن بلدات صيدا والكرك وإنخل، بينما يجري التفاهم حالياً عن طريق وزارة التربية مع بعض المنظمات الدولية لترميم 10 مستوصفات للصحة المدرسية وحوالي 30 مدرسة بشكل كامل و 179 مرفقاً صحياً (دورات مياه) وتوريد حوالي 50 وحدة صفية مسبقة الصنع لوضعها في 30 مدرسة بهدف زيادة طاقتها الاستيعابية.
وكذلك بالتعاون مع محافظة درعا ومديرية الخدمات الفنية تمت الموافقة على تنفيذ 10غرف صفية و5 دورات مياه جميعها مسبقة الصنع لتغطية حاجة بعض المدارس.
تجدر الإشارة إلى أن العام الفائت شهد أعمال ترميم جزئي لـ 167مدرسة من حساب موازنة مديرية التربية و13 مدرسة و 69 مرفقاً صحياً بالتعاون مع المنظمات الدولية، إضافةً إلى تنفيذ 10 وحدات صفية مسبقة الصنع و5 دورات مياه عن طريق مديرية الخدمات الفنية.