أزمة النقل مستمرة .. أهالي ١3 قرية في ريف جبلة يطالبون بإحداث خط سير لتخديمهم

الإرهاق والانتظار .. همّ يومي يضاف إلى قائمة الهموم التي يحملها أهالي قرية وادي القلع والقرى الموجودة حولها في ريف جبلة، لاسيما أثناء توجههم إلى بلدية الدالية، حيث غياب المواصلات وتحكم أصحاب وسائل النقل الخاصة بأجور تنقلهم.
وطالب عدد من أهالي تلك القرى عبر «تشرين» بضرورة إحداث خط سرفيس من جبلة إلى وادي القلع – الدالية لتسيير أمورهم، حيث يقصدون بلدية الدالية بشكل يومي لقضاء حوائجهم ودفع فواتير الهاتف والمياه والكهرباء وإجراء المعاملات في الدوائر الحكومية.
وبيّن أحد الأهالي لـ«تشرين» أن أجرة تنقله من قريته وادي القلع إلى بلدية الدالية تعادل ثلاث مرات قيمة فاتورة المياه التي يدفعها، وأضاف آخر من قرية التلازيق: هذه المعاناة ليست وليدة اليوم بل هي معاناة سنوات ماضية، آملاً بأن يتم النظر في وضعهم وتسيير سرافيس من وادي القلع إلى ناحية الدالية.
إلى ذلك، قال آخرون: من غير المعقول أن يكون همنا هو حساب أجور الطريق عند ذهابنا لقضاء حوائجنا في ناحية الدالية.
من جانبه أكد رئيس بلدية الدالية فواز عون لـ«تشرين» حاجة القرى التي تتبع لناحية الدالية إلى خط سرفيس (جبلة – وادي القلع – الدالية)، مشيراً إلى أن هذا الخط إذا ما أحدث يخدم حوالي 13 قرية هي (القصيبة، المشتية، التلازيق، بطموش، النواقير، عين غنام، حرف الساري، معرين، المشيرفة، سلمية، وادي القلع، فويرسات شرقية، فويرسات غربية).
وبّين عون أن أقل مسافة يقطعها أهالي القرى إلى ناحية الدالية هي 4 كم وأبعدها من قرية حرف الساري إلى الدالية 12 كم. مضيفاً: تعتبر الدالية مركز بلدة وناحية يقصدها أهالي تلك القرى لقضاء حاجاتهم، حيث فيها مركز للأحوال المدنية وفرع للمصرف التجاري ومراكز لدفع فواتير المياه والكهرباء والهاتف.. وغيرها، مؤكداً ضرورة إحداث خط نقل لتأمين المواصلات لتلك القرى ووضع تسعيرة نظامية لهذا الخط وإلزام السرافيس به.
من جانبه نفى عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة اللاذقية مالك الخير وجود مشكلة في عدم توافر وسائل النقل العامة في تلك القرى، مشيراً إلى أن المشكلة تكمن لديهم في عدم تنظيم حركة سير السرافيس وأنه من المفترض تسيير نصف عدد السرافيس على الطريق (الفوقانية) ونصفها الآخر على الطريق (التحتانية ) بحيث يدخلون بوادي القلع باتجاه الدالية، بينما هم حالياً يقصدون الطريق (الفوقانية)، مؤكداً وجود أكثر من 11 سرفيساً على خط ( جبلة – الدالية) و( اللاذقية – الدالية)، كما توجد ثمانية سرافيس على خط ( جبلة – وادي القلع – الدالية ) ومن المفترض أنها تسير على الخط السفلي أي تدخل إلى وادي القلع، مؤكداً وجود تسعيرة نظامية لتلك الخطوط.
وأضاف الخير: في حال عدم وجود تسعيرة كما يقول الأهالي ورئيس البلدية فإنه يجب على الأهالي المطالبة عن طريق رئيس البلدية بوضع تسعيرة وإرسال طلبهم لنا ونحن بدورنا جاهزون لإرسال لجنة لتحديد التسعيرة وإرسالها لهم، لافتاً إلى أنه تمت الموافقة الأسبوع الماضي على نقل سرفيس من خط طرطوس إلى خط الدالية، مطالباً الأهالي بتزويده بأرقام السرافيس التي لا تلتزم بسير خطوطها لمعاقبة أصحابها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار