إطلاق مسابقة النص المسرحي

في إطار البرنامج الثقافي والفني الذي وضعته وزارة الثقافة وتحفيزاً للكتّاب المسرحيين وإيماناً بالدور الكبير الذي يلعبه المسرح، تنظم مديرية المسارح والموسيقا مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار والصغار، على أن تكون النصوص المرشحة للصغار مساهمة في بناء شخصية الطفل من خلال نماذج درامية إيجابية لشخصية الطفل.
وتشترط المسابقة أن يكون النص المرشح جديداً ولم يسبق فوزه في مسابقة محلية أو عربية، أو نشره و تقديمه داخل سورية أو خارجها، وألا يقل عدد كلمات النص المسرحي الموجه للكبار عن ألفي كلمة، وألف وخمسمئة كلمة للنص الموجه المسرحي المخصص للأطفال، كما تدعو المديرية المشاركين إلى أن تكون نصوصهم مكتوبة باللغة العربية الفصحى، ويمكن للمشارك أن يكون مقتبساً نصه عن رواية واحدة على الأقل أو عن قصة قصيرة واحدة على الأقل، كما أتاحت المديرية في مسابقتها المجال في الاقتباس عن نصين مسرحيين لكاتب أو لكاتبين مختلفين، أو أن يكون مقتبساً عن التراث العالمي المكتوب أو المتداول، شريطة أن يرفق النص المقتبس بالأصل الذي تم الاقتباس عنه، ويحق للكاتب المشاركة بنص واحد للكبار ونص واحد للأطفال كحد أقصى، إضافة إلى أنه لا يحق لأعضاء لجنة التحكيم المشاركة في المسابقة، علماً أن المديرية خصصت مبلغ 500 ألف ليرة للجائزة الأولى، و350 ألفاً للجائزة الثانية، و200 ألف للجائزة الثالثة.
وعلى المشاركين تقديم نسخة (C.D)، وثلاث نسخ ورقية لمديرية المسارح منضدة إلكترونياً، وسيتم نشر النصوص الفائزة في مجلة الحياة المسرحية، كما ستقوم المديرية بالعمل على تحويل هذه النصوص إلى عروض مسرحية من إنتاجها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وفد سورية برئاسة المهندس عرنوس وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني يؤكدان أهمية تطوير العلاقات وتوسيع آفاقها في مختلف المجالات حرب متواصلة و«إسرائيل» مازالت تلهث وراء «يومها التالي» قاليباف ووفد سورية برئاسة المهندس عرنوس يدينان الاعتداءات الإسرائيلية في المنطقة ويؤكدان متانة العلاقات السورية- الإيرانية برفقة وزير الزراعة والغابات السوداني.. قطنا يطلع على عدد من المشاريع التنموية والبحثية في الغاب صحيفة تشرين/ العدد/ 14206/ 31 تموز 2024 «تحليل الشخصية الصهيونية» في ندوة ثقافية بدمشق سورية تعرب عن تعازيها لشعب وحكومة الهند بضحايا الانهيارات الأرضية في ولاية كيرالا مجلس محافظة الحسكة يطالب بزيادة مخصصات المحافظة من الطحين وزيادة الاهتمام بالمشاريع الخدمية في المدن والأرياف تبدأ من دمشق وريفها.. مذكرة تفاهم لدعم العيادات السنية المتوقفة في القطاع الحكومي والمنظمات غير الحكومية في اليوم الثالث لمؤتمر الباحثين السوريين في الوطن والمغترب.. مشاريع بحثية طبية وزراعية في مجال التقانة الحيوية