فارق كبير بين أسعار بيض دواجن القطاع العام وأسعار القطاع الخاص.. وكلّ يغني على ليلاه

حماة – محمد فرحة:

في الحديث عن الأسعار لا ضابط ولا إيقاع ولا من يستطيع توحيد أسعار المنتج الواحد، حتى بين محل وآخر، فهذه يعدونها “شطارة”، لكن من يكتوي بأسعار البيع أيّاً كان هو المستهلك دون سواه.

كان أول سؤال وجهناه لمدير عام منشأة دواجن حماة عمر حمود: هل تأثر قطيع الطيور بارتفاع درجات الحرارة الشديدة، والذي فرض واقعاً صعباً على المربين، كما يردد أصحاب المنشآت الأخرى؟ فكان جوابه الموضوعي بالقول: أولاً عندنا مكيفات كالبرادات، تعطي الجو المقبول للطيور، فضلاً عن أن المنشأة قطاع حكومي وقديمة جداً، وجدرانها تشكل عازلاً لما هو داخل المنشأة، عكس دواجن القطاع الخاص تماماً.

وعن الإنتاج اليومي للمنشأة، بيّن حمود أنه ٢٥ ألف بيضة، مضيفاً: لدينا طير نامٍ جاهز لدخول دائرة الإنتاج، فالعملية مستمرة، كما هناك تنسيق واستبعاد طيور لم تعد اقتصادية، وهناك طيور جاهزة لتحل مكانها.

وفيما يتعلق بالأسعار، أشار مدير عام المنشأة إلى أن طبق البيض يباع بـ٤٤ ألف ليرة وفقاً لتسعيرة حماية المستهلك، ولدى المنشأة مركزان لبيع المنتج، الأول عند باب مدخل المنشأة، والثاني بجوار حديقة أم الحسن، في حين يذهب الباقي للتمويل.

وفي مقارنة أسعار بيع طبق البيض من منشأة دواجن حماة، مع أسعار بيض القطاع الخاص، كانت اليوم بين ٥٠ و٥٢ ألف ليرة، فلماذا تُفرض أسعار على المنتج الحكومي ويترك الحبل على غاربه لمنتج القطاع الخاص؟

هذا السؤال برسم وزارة حماية المستهلك، فالأمر لا يتوقف هنا على أسعار البيض فقط، وإنما يتعداها، ويتعلق بكل المواد الغذائية كالخضراوات والفواكه.

وفي جولة صغيرة وقصيرة على الأسواق اليوم، لاحظنا أن سعر كيلو البندورة يتراوح من ٢٠٠٠ حتى ٥٠٠٠ ليرة، والجميع يؤكد أنها صنف أول.

وسأقدم مقارنة أخرى.. هناك تفاوت كبير في أسعار مدينة حماة ومدينة مصياف بشكل لافت وواضح، فالبندورة من الساحل، ومن المفترض أن يكون سعرها في حماة أغلى من مصياف، وإن كانت من الشمال والجنوب كذلك؟

بالمختصر المفيد: كل يبيع على هواه فلماذا طبق البيض بـ٤٤ ألف ليرة في منشأة دواجن حماة ومنافذ بيعها، وبخمسين ألف ليرة وأكثر عند القطاع الخاص في السوق؟ أسئلة كثيرة تحتاج إلى توضيح وإجابات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
«وورلد سوشاليست».. مذابح غزة تتم بـ«هندسة» أميركية كيف نعيد ضفتي العاصي إلى ماضيها الجميل؟.. حملات نظافة يومية وإطلاق المياه في مجرى النهر تقرير أممي يحذِّر من مخدرات اصطناعية أقوى من المورفين 500 مرة عادات يجب التخلي عنها عند التقاعد لكي تنال الرضا بايدن انتهى والديمقراطيون بلا خيارات مقنعة.. ترامب يحتفل بـ«حصانته الرئاسية» فهل طريق البيت الأبيض بات مفتوحاً أمامه؟ الحسكة على موعد مع مشاريع خدمية جديدة.. الخالد: تكلفة المشاريع 5 مليارات ليرة وتتضمن 5 مشاريع طرق ومشروعين للأبنية المدرسية الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث المؤسسة العامة للدم والصناعات الطبية فتح الحساب شخصي ولا يمكن من دون صاحب العلاقة.. خبير اقتصادي يعلل الإجراء المصرفي الملزم ويقترح تسهيلاً إلكترونياً فارق كبير بين أسعار بيض دواجن القطاع العام وأسعار القطاع الخاص.. وكلّ يغني على ليلاه محكمة العدل الشعبية السورية لأجل غزة.. أيقونة المقاومة القانونية