الإدارة الضريبية تبسط إجراءات تقديم بيان رسم الإنفاق الاستهلاكي لمكلفي مهنة الصاغة

دمشق – تشرين:
في إطار خطة عمل الإدارة الضريبية لتبسيط الإجراءات وبضوء أحكام القانون رقم /15/ لعام 2024 المعدل لآلية استيفاء رسم الإنفاق الاستهلاكي المترتب على بيع الحلي والمصوغات الذهبية، فقد أصدرت الإدارة الضريبية التعميم رقم 424/1 ت.ع تاريخ 1/7/2024 المتضمن تبسيط بعض الإجراءات المتعلقة بتقديم بيان رسم الإنفاق الاستهلاكي لمكلفي مهنة الصاغة.

وتضمن التعميم التأكيد على تقديم البيان الشهري خلال العشر أيام الأولى من الشهر التالي وفق النموذج المبسط المخصص لهذه المهنة كما أتاح للمكلفين الحصول على نموذج البيان من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة الضريبية أو مجاناً من خلال مديريات المالية بالمحافظات.

ووفق التعميم فإن تسديد رسم الإنفاق الاستهلاكي (وإضافاته ومتمماته إن وجدت) يجب أن يكون خلال مهلة تقديم البيانات، مع تذكير المكلفين بإمكانية التسديد عبر الحسابات المصرفية لمديرية المالية التابع لها المكلف في أي من المصارف العاملة.

ولعل تبسيط الإجراءات طال إمكانية التسديد المسبق لرسم الإنفاق الاستهلاكي قبل تقديم البيان الضريبي إلّا أنه يجب الالتزام بالتسديد ضمن مهلة تقديم البيانات المحددة خلال الأيام العشرة الأولى من الشهر التالي.

بالإضافة إلى التأكيد على أن رسم الانفاق الاستهلاكي على بيع الحلي والمصوغات الذهبية إلى المستهلك النهائي والمحدد بـ 1% لا يخضع لأي إضافات أياً كانت سواء رسم الإدارة المحلية أو المساهمة الوطنية لإعادة الإعمار.

وفي هذا السياق تذكر الإدارة الضريبية المكلفين بمهنة الصاغة بضرورة الالتزام التام بإصدار الفواتير عبر منظومة الربط الإلكتروني ووفق التطبيق الذي تم تصميمه لهذه الغاية أو أحد البرامج المحاسبية المعتمدة من قبلها وتسليم الفاتورة للمستهلك النهائي (المشتري).

وتؤكد الإدارة الضريبية على المشترين للحلي والمصوغات الذهبية الحصول على الفاتورة التي تحمل رمز الاستجابة السريع QR الخاص بمنظومة الربط الالكتروني للفواتير مع الإدارة الضريبية وأن بإمكانهم التأكد من الفاتورة وقيمتها من خلال تطبيق فاتورتك حقك.

وتبقى الإشارة إلى أنّ مهلة تقديم بيانات رسم الإنفاق الاستهلاكي لمكلفي مهنة الصاغة عن الشهر السابع لعام 2024 قد بدأت أمس.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث المؤسسة العامة للدم والصناعات الطبية فتح الحساب شخصي ولا يمكن من دون صاحب العلاقة.. خبير اقتصادي يعلل الإجراء المصرفي الملزم ويقترح تسهيلاً إلكترونياً فارق كبير بين أسعار بيض دواجن القطاع العام وأسعار القطاع الخاص.. وكلّ يغني على ليلاه محكمة العدل الشعبية السورية لأجل غزة.. أيقونة المقاومة القانونية الأحصنة الأكثر هيمنة في المشهد الاستثماري العالمي.. الصناديق السيادية بالخليج تهيمن على الاستثمار العالمي بصفقات تبلغ 52 مليار دولار لمن ستكون الغلبة واليد الطولى في فرض النفوذ بالمنطقة الآسيوية مستقبلًا في ظل التنافس ومن سيفرض هيمنته؟ 500 ألف بطاقة مصرفية لموظفي القطاع العام في "العقاري".. مدير الدفع الإلكتروني: ليسوا بحاجة إلى فتح حسابات "الدعم" الإدارة الضريبية تبسط إجراءات تقديم بيان رسم الإنفاق الاستهلاكي لمكلفي مهنة الصاغة عن ضياع القيمة الأدبية.. والورشات الكتابية وهدر دم النص!! استئناف القرض الشخصي من «التجاري» في ١٥ الشهر الجاري.. يوسف: خطة لإقراض عدد محدد شهرياً بما يتوافق مع طاقة كل فرع