تعيين أمين عام جديد لحلف «ناتو».. من هو مارك روته؟

عيّن حلف شمال الأطلسي «ناتو»، اليوم، رئيس الوزراء الهولندي المنتهية ولايته، مارك روته، أميناً عاماً للحلف.
وقال الحلف في بيان: «قرّر مجلس شمال الأطلسي تعيين رئيس الوزراء الهولندي مارك روته الأمين العام القادم لحلف شمال الأطلسي خلفاً لينس ستولتنبرغ»، مشيراً إلى أنه سيتولى منصبه في الأول من تشرين الأول المقبل.
كما تأتي ولاية روته في فترة محفوفة بالأخطار لدول الحلف الغربي مع استمرار حرب روسيا في أوكرانيا ومساعي دونالد ترامب للفوز في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني المقبل.
وقال مارك روته، الذي استقال من منصب رئيس وزراء هولندا، إنه يعتزم الذهاب في إجازة لمدة ثلاثة أشهر، ثم يبدأ العمل كأمين عام لحلف شمال الأطلسي.
ولد رجل الدولة والسياسي الهولندي، مارك روته، في 14 شباط 1967 في لاهاي بهولندا، وتخرج في كلية التاريخ بجامعة «ليدن»، وعمل مديراً للموارد البشرية في شركة «يونيليفر»، وكان مسؤولاً عن تدريب الموظفين وإعادة تدريبهم، فضلاً عن دعم عمليات إعادة التنظيم.
ومنذ 2008، حتى الوقت الحاضر، كان مدرساً ضيفاً في مجموعة مدارس “يوهان دي ويت” في لاهاي، وبدأ روته الانخراط في السياسة خلال سنوات دراسته، وترأس منظمة الشباب “الحرية والديمقراطية”.
ومن 2002 إلى 2004، شغل روته منصب وزير الدولة للشؤون الاجتماعية والتوظيف، ومن 2004 إلى 2006 شغل منصب وزير الدولة للتعليم والثقافة والعلوم.
وكان روته عضواً في مجلس النواب بالبرلمان الهولندي عن (حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية)، ومن 2006 إلى 2010 شغل منصب نائب مجلس النواب.
وفي الانتخابات البرلمانية لعام 2010، دخل (حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية)، بقيادة روته، إلى الائتلاف الحكومي، واحتل موقعاً قيادياً، ومنذ تشرين الأول 2010 شغل منصب رئيس الوزراء ووزير الشؤون العامة في هولندا.
وفي المجال الاقتصادي، أثبت روته نفسه كمؤيد للنقدية، وعمل على زيادة سن التقاعد، واتخاذ التدابير الرامية إلى خفض العجز في ميزانية الدولة، ودعا إلى تشديد سياسة الهجرة ودور نشط لهولندا داخل الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.
وفي عهد روته، أصبحت السلطات الهولندية أحد الرعاة العسكريين الرئيسيين لأوكرانيا، وعلى وجه الخصوص، الذين يلعبون دوراً رئيسياً في ما يسمى “التحالف المقاتل”، الذي يتمثل هدفه في نقل مقاتلات “إف-16” إلى القوات المسلحة الأوكرانية وضمان تشغيلها.
وتحت قيادة روته، قامت هولندا بزيادة الإنفاق الدفاعي بما يتجاوز عتبة 2% من الناتج المحلي الإجمالي المطلوبة لأعضاء الناتو.
وفي تموز 2023، قدم مارك روته استقالته إلى الملك، ويليم ألكسندر، بعد فشل الائتلاف الحكومي في الاتفاق على إجراءات للحد من تدفق طالبي اللجوء, وأعلن روته أنه سيترك «حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية» الذي قاده.
وفي 20 حزيران 2024، أصبح من المعروف أن كل الدول الأعضاء في “ناتو”، البالغ عددها 32 دولة، دعمت ترشيح روته لأعلى منصب في الحلف.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار