الفيَلَة تتبادل التحيات ولديها 1014 إشارة للتعبير

تشرين:

لا يقتصر التواصل بين الكائنات على الأصوات أو اللغة المنطوقة، فالرئيسيات مثل البشر والشمبانزي والقردة يعتمدون على إشارات حركية لتوصيل رسائل معينة في إطار عملية التخاطب مع أقرانهم.
في السياق وجد الباحثون أن الفيلة تتبادل التحية عن طريق سلسلة من الإيماءات والأصوات مثل القعقعات عن طريق تحريك الأذن أو فردها، وأنها تقوم بإشارات أخرى عن طريق هزّ ذيولها أو رفعها لأعلى.
وقد أثبتت دراسة علمية أجراها فريق بحثي من جامعة فيينا في النمسا ونشرتها الدورية العلمية “Communication Biology” أن الفيلة الإفريقية تعتمد على إشارات حركية عند تبادل التحية مع أقرانها، وأن هذه الإشارات تختلف عندما تكون هذه الأفيال على مرأى من بعضها أو لا.
من جانبها، تقول الباحثة فيستا إليوتيري المتخصصة في علم الأحياء السلوكي بجامعة فيينا: قام الفريق البحثي بدراسة مجموعة من الأفيال في محمية “جافوتا” الطبيعية في زيمبابوي عام 2021، من أجل تحديد ما إذا كانت الفيلة تستخدم تركيبات من الإيماءات الحركية والأصوات.
وفي إطار الدراسة، رصد الباحثون 1014 إشارة حركية و268 تعبيراً صوتياً قامت بها لتحية بعضها بعضاً.
ومن أجل تعزيز آليات تبادل التحية بينها، اعتمد الباحثون على آلية لفصل الفيلة عن بعضها ثم جمع شملها مرة أخرى، ومع تكرار هذه التجربة وجد الباحثون أن الفيلة تتبادل التحية عن طريق سلسلة من الإيماءات والأصوات مثل القعقعات عن طريق تحريك الأذن أو فردها، وأنها تقوم بإشارات أخرى عن طريق هز ذيولها أو رفعها لأعلى.
وتبين من المتابعة المستمرة أن تحريك الأذن هي أكثر أنواع التحية شيوعاً بين الأفيال، وأن هذه الإيماءة هي أكثر انتشاراً بين الإناث عن الذكور، وتلاحظ أيضاً أنه في 71 % من مواقف تبادل التحية، تعتمد الفيلة على وسائل أخرى مثل التبول أو التبرز أو إفراز روائح معينة من بعض الغدد الصدغية التي لا توجد إلا في أجسام الأفيال.
وتقول الباحثة إليوتيري في تصريحات للموقع الأميركي “بوبيولار ساينس” المتخصص في الأبحاث العلمية: إن السمع والشم يعتبران من الحواس بالغة الأهمية بالنسبة للفيلة، ولكن هناك اعتقاد سائد بأن الفيلة ضعيفة البصر، وبالتالي لا تعتمد كثيراً على الرؤية عند التواصل مع بعضها البعض، مضيفة: لقد قدمنا الدليل على أن الفيلة تتبادل الإيماءات الحركية أثناء التحية، وتعتبر هذه الدراسة أول وصف منهجي لأنواع الإشارات الحركية المختلفة والتركيبات المتعددة التي تلجأ لها أثناء التحية.
وقالت الدراسة: إن الفيل على الأرجح يعتمد على الإشارات الحركية مثل هز الأذن أو التلويح بخرطومه عندما يرى أن الفيل المتلقي ينظر إليه، في حين أنه يعتمد على إصدار أصوات معينة مثل القعقعة عن طريق هز الأذن، أو اللمس بطرف الخرطوم للتعبير عن التحية عندما يجد أن الفيل الملتقي لا ينظر إليه، مؤكدة أن الفيلة تقوم بعمل تركيبات من الإشارات الحركية والأصوات من أجل توصيل رسائل معينة إلى أقرانها، ما يسلّط بعض الضوء على احتمال وجود خواص نحوية في لغة الفيلة.
ويأمل الفريق البحثي في المستقبل أن يتم تسليط مزيد من الضوء على المرونة التي تبديها الفيلة عند التواصل مع بعضها البعض، وكذلك فهم أنماط الحركة المختلفة التي تقوم بها الأفيال التي تعيش في الحياة البرية وربما الوقوف على مدلولاتها المختلفة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار